الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

البلح الاسود وفوائده

يعتبر البلح بكل أنواعه من الفواكه المميزة والمغذية، ويمكن الاعتماد عليه كوجبة جانبية صغيرة ومغذية بين الوجبات الرئيسية، ولكل نوع من أنواع البلح طعمه الخاص، ومن هذه الأنواع البلح الأسود والذي يعد أحد ألذ هذه الأنواع.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يفضّل البعض البلح الأسود أو الرطب -كما يسميه المصريون- عن النوع الأحمر، نظرًا لسهولة مضغه ومذاقه اللذيذ، فضلًا عن احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

القيمة الغذائية للبلح الأسود

البلح الأسود قيمته الغذائية عالية جدا، واليك جزء من القيمة الغذائية للبلح الأسود:

السعرات الحرارية في البلح الأسود: تحتوي كل (7 جرامات) من البلح على 20 سعر حراري، بينما يحتوي كل100 جرام من البلح الأسود على 277 سعر حراري.

فوائد البلح الأسود

مصدر للطاقة: البلح الأسود يحتوي على سعرات حرارية عالية، ويحتوي على السكريات المختلفة مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز، والفيتامينات، والمعادن، يمكنكِ استخدامه لرفع طاقتك على مدار اليوم، بدلًا من استخدام المشروبات والمأكولات التي تحتوي على السكر.

تحسين الهضم: البلح الأسود يحتوي على الألياف التي تحسّن هضمك، وتعالج الإمساك، إذا كان لديك مشكلات في الهضم، فالبلح الأسود خيارًا مثاليًا.

تحسين صحة القلب:
البلح الأسود يوجد به كميات قليلة من الصوديوم، وكميات كبيرة من البوتاسيوم، ويعد هذا مثالي لصحة القلب، كذلك يحتوي البلح الأسود على الألياف التي تقلل من امتصاص الكوليسترول السيئ في الدم.

يقوي الجهاز المناعي :
البلح الأسود يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل، ويساهم في نمو الجنين بشكل صحي وخاصة العضلات والأسنان.

مصدر غني بالمضادات الحيويةحيث يحتويات قشرة البلح الأسود والنواة على أنواع مختلفة من المركبات التي تعادل بفعاليتها المضادات الحيوية كالأسيتون والميثانول، المعروفان بأنهما قادران على القضاء على العدوى البكتيرية تماماً.

يعالج نقص الحديد :
البلح الأسود يحتوى على الحديد و البوتاسيوم و المغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات أ وب1 وب2 وب3 وب5، وبالتالي له دور كبير في علاج مشكلة نقص الحديد في الجسم .

تقوية العظام:
البلح الأسود يوجد به الكالسيوم والفوسفور، وهذه المواد تساعد مع ممارسة الرياضة على الحفاظ على عظام قوية.

يحمي من السرطان :
من أهم فوائد البلح الأسود أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من أمراض كالسرطان، وخاصة سرطان القولون، الكبد، البنكرياس، و المعدة بشكل خاص.

حماية المخ من أمراض الشيخوخة: يحتوي البلح الأسود على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات التي تحمي مخك من تأثير المواد المؤكسدة، وآثار التقدم في العمر.

البلح الاسود وفوائده -صحيفة هتون الدولية

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. وقد اعتمد العرب قديمًا في حياتهم اليومية عليها، والتمر يأخذ شكلًا بيضاويا ويتفاوت مقاسه ما بين 20 إلى 60 مم طولًا و 8 إلى 30 مم قطرًا، تتكون الثمرة الناضجة من نواة صلبة محاطة بغلاف ورقي يسمى القِطْمِير يفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يؤكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى