الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد لا تتوقعها لشوربة العدس

تعتبر شوربة العدس من الأطعمة التي نعتاد على تناولها في فصل الشتاء، لأنها تساعد على شعور بالدفء مع انخفاض درجة حرارة الطقس، فضلًا عن احتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

شوربة العدس من أنواع الحساء المميزة بمذاقها، والغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

فوائد شوربة العدس
يساعد حساء العدس على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وهذا لأنه يحتوي على الألياف الطبيعية التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، فضلا على أنه يساعد على الوقاية من الإمساك والغازات والانتفاخات، ويحمي من الإضطرابات التي تصيب القولون.

مصدر للألياف الغذائية
من أهم فوائد شوربة العدس الصحية أنها غنية بالألياف الغذائية الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما يساعد في شعورك بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول.

تساعد شوربة العدس على خفض مستوى السكر في الدم، حيث أن جميع الأطباء ينصحون بتناول شوربة العدس.

لأنها تعمل على الرفع من معدات الأيض، وتعمل على التحسين من عملية التمثيل الغذائي. أيضًا تعمل على مقاومة الكربوهيدرات، التي توجد بكثرة بالنظام الغذائي، لمن هم يعانون من مرضى السكر.

حساء العدس من ضمن مكوناته الطماطم والتي تحتوي على الليكوبين، وهى من المواد التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية من خلال نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أعضاء الجسم مما يساعد على نشاط الإنسان.

كذلك تعمل شوربة أو حساء العدس على التقليل، من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي وسرطان القولون.

وذلك بسبب احتوائها على مضادات للأكسدة، وهذه المضادات مضادة للسرطان، والكثير من الدول، قد تستهلكها للوقاية، من خطر الإصابة بمرض سرطان كتركيا.

تحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

يمد الجسم بالبروتين، ما يساعد الأطفال على النمو الطبيعي والحفاظ على صحتهم.

القيمة الغذائية لنبات العدس
يعتبر نبات العدس من النباتات، التي لديها مصدر هام للبروتينات النباتية، حيث أن العدس يسمى بلحم الفقراء. كما أنه يتميز باحتوائه على (الكالسيوم وفيتامين (ب9)، والحديد وفيتامين (ه)، ومضادات الأكسدة والسعرات الحرارية، وفيتامين (أ) وفيتامين (ب1). هذا بالإضافة إلى المنغنيز والسيلينيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس، والفوسفور والزنك وفيتامين (ج) والريبوفلافين، ودهون وأحماض أمينية، وألياف غذائية، وحمض البانتوثينيك ). وبسبب احتوائه على عدد قليل من الأحماض الأم، حيث أنه يفتقر إلى بعض، منها يجب على الأشخاص أن يتناولون بجانب العدس (دجاج ولحوم وأسماك).
فوائد لا تتوقعها لشوربة العدس -صحيفة هتون الدولية
شوربة العدس تقدم عادة ساخنة، هي في الأصل نباتية، ولكن من الممكن أن تعمل بقطع من اللحم. ويستعمل فيها العدس الأخضر أو الأحمر. من المكونات الأخرى الممكنه بعض الخضروات مثل الجزر، البطاطس، الكرفس، البقدونس والبصل. وتشمل المنكهات المضافة المشهورة الثوم، الكمون، عصير الليمون، زيت الزيتون والخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى