أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

مايكروسوفت تدخل عالم “ميتافيرس”

سيتمكّن مستخدمو تطبيق “تيمز” ابتداءً من العام 2022 من عقد اجتماعات في مساحات افتراضيّة، من خلال ارتداء نظارات الواقع الافتراضي والواقع المعزّز.

بدلاً من بثّ الفيديو المباشر فقط، سيظهر الأشخاص كرسوم افتراضيّة مشابهة لهم، مع تعبيرات الوجه المعبّر عنها في الوقت الفعلي، بما في ذلك الابتسامات والعبوس.

وقدّمت الشركة لمحة عن الشكل الذي سيظهر فيه “ميتافيرس” الخاصّ بها، إذ قامت شركة “Accenture”، شريكة “مايكروسوفت“، بإعداد عشرات الآلاف من الموظفين الجدد أثناء الوباء في داخل مقرّ عالميّ افتراضيّ، حيث لا يوجد لدى الشركة في الواقع مقرّ فعليّ.

ويقضي موظفو الموارد البشرية يومين في التأقلم مع الموظفين الجدد من خلال ورش عمل تفاعلية، تشمل غرف المؤتمرات.

ويمكن للموظفين الجدد التقاط صورة افتراضية مع بعضهم البعض. تخطّط “مايكروسوفت” لإنشاء لعبة “ميتافيرس” بعوالم ثلاثيّة الأبعاد، وفقاً لما نقلته “بلومبيرغ” عن الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا، من دون تحديد موعد محدّد للإطلاق، لأنها لا تزال قيد الإعداد.

ولم يكن ناديلا واضحاً تماماً بشأن الـ”ميتافيرس” الذي سيتمّ تقديمه للمستخدمين، إلّا أنّه يعتقد أنّ لعبة “مايكروسوفت” ستكون أكثر تعقيداً من ألعاب “ماينكرافت” و”Flight Simulator”.

واعتبر ناديلا أنّ اللعبتين “ميتافيرس” ثنائيّاتا الأبعاد (2D)، مشيراً إلى أنّ مجرّد امتلاك مساحة متعدّدة اللاعبين لا يؤدي إلى إنشاء “ميتافيرس”.

ميتافيرس (بالإنجليزيةMetaverse)‏ هي كلمة تتكون من شقين الأول “meta” (بمعنى ما وراء) والثاني “Verse” (مُصَاغ من “الكون“).

يستخدم المصطلح عادةً لوصف مفهوم الإصدارات المستقبلية للإنترنت، المكون من مساحة ثلاثية الأبعاد ثابتة ومشتركة ومرتبطة بكون افتراضي مدرك.[1] قد لا تشير metaverse بالمعنى الأوسع إلى العوالم الافتراضية فحسب، بل قد تشير إلى الإنترنت ككل، بما في ذلك النطاق الكامل للواقع المعزز.[2]

من الممكن فعليًا للأشخاص من جميع أنحاء العالم حضور الحفلات الموسيقية افتراضية، تمامًا كما كانوا هناك.[بحاجة لمصدر]

تمت صياغة المصطلح في رواية الخيال العلمي (Snow Crash) التي كتبها ستيفنسون عام 1992، حيث يتفاعل البشر كأفاتار مع بعضهم البعض ومع برامجيات، في فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مشابه للعالم الحقيقي.[3] استخدم ستيفنسون هذا المصطلح لوصف خليفة للإنترنت يعتمد على الواقع الافتراضي.[4] ظهرت مفاهيم مشابهة لـMetaverse تحت أسماء متنوعة في نوع الخيال cyberpunk منذ عام 1981.

نظرًا لأن العديد من الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت تشترك في الميزات مع Metaverse ولكنها توفر الوصول فقط إلى الحالات غير الدائمة، التي يشاركها ما يصل إلى عشرات اللاعبين، فقد تم استخدام مفهوم الألعاب الافتراضية متعددة الأكوان لتمييزها عن Metaverse.[5]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى