الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد مذهلة للرمان على صحتك

يعتبر الرّمان، من أكثر الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فهي فاكهة تفيد الجسم كثيرا في تقوية جهاز المناعة ولها الكثير من الخصائص التي تجعلك تأكلها يوميا دون تردد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يحمل الرمان فوائد غذائية عديدة على صحتك، فهو غنى بالمركبات والفيتامينات التي تجعل منه طعاما  صحيا للوقاية من العديد من الأمراض، حيث يحتوى على مضادات الأكسدة، خاصة مادة البوليفينول، وفيتامين سى الذى يلعب دورا في تعزيز مناعتك، في فصل الشتاء، بجانب دوره في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمى.

القيمة الغذائية لفاكهة الرمان :
تحتوي كل ثمرة من الرمان ( 282 جرام) علي العناصر الآتية :

الطاقة : 233 سعر حراري .

الألياف الغذائية : 44 % من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها .

البروتين : 9% من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها

فيتامين C : 48% من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها.

حمض الفوليك : 27% من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها.

فيتامين E : 11% من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها.

فيتامين K : 51% للسيدات و %38.5 للرجال من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها.

الفسفور : 14% من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها

المغنسيوم : 8% من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها

الحديد : 4% من احتياجات الجسم اليومية الموصي بها
يحتوي الرمان علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة في شكل فيتامينات C و E ومركبات متعددة الفينول مثل التانين ، تحتوي بذور الرمان أيضاً علي حمض دهني غير مشبه يُسمي حمض البونيك ، والذي له العديد من الفوائد الصحية .

بعض الفوائد المحتملة للرمان

الوقاية من السرطان
 وجد الباحثون أن الرمان، قد يساعد في وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

جيد لصحة القلب
يُساهم الرمان في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية، وأمراض القلب، وتصلب الشرايين.

غني بالفيتامينات والمعادن
يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل:
فيتامين B وK وA وC.
البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وحتى الفسفور.

يعتبر الرمان غنيا بمضادات الاكسدة، ليشكل بذلك سلاحاً فعالاً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة وحتى علاجها.

الرمان يخفض ضغط الدم :
أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الرمان لمدة أسبوعين يتسبب في انخفاض ضط الدم الانقباضي والانبساطي لدي المرضي المصابين بارتفاع ضغط الدم ، ربما عن طريق تحسين وظيفة الخلايا البطانية في الشرايين ، تساعد الخلايا البطانية علي الحفاظ علي تدفق الدم والسيطرة علي الالتهاب .

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمى
 يمكن لعصير الرمان أن يقلل الالتهاب في الأمعاء ويحسن الهضم، كما  قد يكون مفيدًا للأشخاص المصابين بداء كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى

مضاد للفيروسات

 لأنه غنى بفيتامين C والعناصر الغذائية الأخرى التي تعزز المناعة مثل فيتامين E ، كما  ثبت أيضًا أن الرمان مضاد للبكتيريا ومسببات العدوى المختلفة.

تعزيز صحة الفم والاسنان
أثبتت دراسة علمية أمريكية أجريت من قبل باحثين في جامعة اوهايو ونشرت في مجلة Phytotherapy Research أن: الرمان يساهم في تعزيز صحة الفم والأسنان ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.
فوائد مذهلة للرمان على صحتك -صحيفة هتون الدولية

الرمان أو رمان كثير البذور (الاسم العلمي: Punica granatum) فاكهة خريفية مفيدة صحياً، وزهورها تسمى في اللغة الفارسية بـ(جُلنار)، بضم الجيم.
شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار، ويحتوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88