الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الكشري للجسم

الكشري هو ملك الأكلات المصرية، ويعتبر ويعتبر من أكثر الوجبات المرغوبة في مصر، وهو أحد أشهر الاكلات العربية المصرية المعروفة حول العالم، يتم تحضيره من العدس، والأرز، والشعيرية، والمعكرونة، والحمص مع صلصة الطماطم الحارة حسب رغبتك، ومغطاة بالبصل المقلي المقرمش.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الكشرى من الأطباق المصرية الشهيرة التى تحظى بشعبية واسعة بين المصريين فى جميع المناسبات والأوقات، وبجانب أنه يملك مذاق مميز وأنه يعد وجبة مشبعة تمنحك الشعور بالشبع والامتلاء طوال اليوم، إلا أنه ايضا يحمل فوائد صحية أخرى عديدة ويحميك من الكثير من الأمراض المزمنة.

مكونات وجبة جاهزة من الكشري

عدس – مطبوخ 1 كوب

ماء 1 كوب

أرز بني 1 كوب

معكرونة 1 كوب مطبوخ

زيت نباتي 1 ملعقة كبيرة

البصل مطبوخ 1 شريحة متوسطة 2.0

الثوم 1 فص 4.0

الفوائد الصحية للكشرى على الجسم:

يعتبر وجبة غنية بالبروتين، لاحتوائه على العدس والحمص.

كما يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، بشرط أن نقوم بإضافة العدس أكثر من كل من الأرز والمكرونة.

الوقاية من أمراض القلب

يضم طبق الكشرى العدس والحمص وهما من المكونات الأساسية فى هذه الوجبة، وكل منهما يحمل عناصر غذائية هامة ومضادات للأكسدة، تسهم فى خفض مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم، وبالتالى يمنع هذا ترسب الدهون ويحافظ على تدفق الدم داخل الأوعية الدموية ويحميك من الجلطات الدموية المفاجئة.

الوقاية من السرطان
الحمص والعدس أحد المكونات الرئيسية لطبق الكشرى الغنية بمضادات الأكسدة التى تستهدف منع تطور نمو الخلايا السرطانية فى الجسم، لذا يسهم فى خفض الاصابة بسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدى.

يقلل طبق الكشري من امتصاص الدهون والسكر بالدم.

تحسين الهضم

عند إضافة الخل للدقة يساعد على تعزيز الهضم، خاصة مع إضافة الكمون الذي يحتوي على زيوت طيارة تساعد على تنظيم حركة المعدة والقولون والأمعاء، وتساعد على تنظيم عملية الهضم والامتصاص، فضلًا عن أنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا الضارة التي قد تتكون في الجهاز الهضمي.

الوقاية من فقر الدم

يحتوى الكشرى على العديد من مصادر البروتين التى تشمل العدس والحمص بجانب العناصر الغذائية الأخرى التى تتواجد بالمكرونة والأرز، لذا فهو وجبة مثالية ومتكاملة تحميك من التعرض لفقر الدم (الأنيميا).

يقوي المناعة
يحتوى الكشري على العدس، وهو من المواد الغنية البروتين، وهو بديل رائع لتناول اللحوم، لذلك كان طبق الكشري من الأطباق البديلة للحمة، كما يحتوي الكشري على العناصر اللازمة من البروتين، والألياف، ودهون، كما يحتوي العدس على نسبة مرتفعة من الحديد، مما يجعله غذاء متكاملا لعلاج الأنيميا أو الضعف العام، وتقوية الجهاز المناعي.
فوائد الكشري للجسم -صحيفة هتون الدولية

الكشري من أشهر الأكلات الشعبية المصرية وتتكون من المعكرونة والأرز والعدس الأسود والبصل المقلي وصلصة الطماطم أي البندورة الحارة والتقلية، ويعتبر الكشري أكلة منخفضة الكلفة عالية السعرات الحرارية وذات زيوت نباتية متأكسدة بسبب القلي الذي يثير حول الوجبة كمًا من الانتقادات الصحية ونحوها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى