علوم طبيعيةعلوم وتقنية

كويكب عملاق يقترب من الأرض الشهر المقبل.. وهذه احتمالات أضراره

صحيفة “ديلي ستار” البريطانية تحذر من اقتراب كويكب عملاق بحجم برج “إيفل”، من الأرض، الشهر المقبل.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ووفق الصحيفة البريطانية، فقد صنّفت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” الكويكب على أنه “محتمل الخطورة”.

ويبلغ حجم الكويكب المسمى “4660 نيريوس”، ثلاثة أضعاف مساحة ملعب كرة قدم، إلا أنه يتوقع أن يمرّ عبر الأرض بسلام.

فإن موعد مرور الكويكب بالأرض سيكون يوم 11 ديسمبر وَفْقًا للتوقعات الخاصة بـ”ناسا”، ، علما أن المسافة الفاصلة بينهما ستكون 3.9 مليون كيلومتر، أي 10 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر.

ونقلت “ديلي ستار” عن خبير في مجال الفضاء قوله، إن طول الكويكب “4660 نيريوس” هو 330 مترا، ويدور حول الشمس مرة كل 664 يوما.

والجدير بالذكر أن عالمة الفلك الأميركية إليانور هيلين، كانت قد اكتشفت الكويكب “4660 نيريوس” في عام 1982، أثناء عبوره في مسار الأرض.
كويكب عملاق يقترب من الأرض الشهر المقبل.. وهذه احتمالات أضراره -صحيفة هتون الدولية


كويكب أو كوكب سيّار، هو كوكب صغير يتخذ مداراً حول الشمس أو حول أحد الأجرام الكونية مثل كواكب المجموعة الشمسية، وتطلق هذه التسمية غالباً على تلك الموجودة في حدود المجموعة الشمسية الداخلية. أُطلقَت تسمية كويكب تاريخياً على أي جرم فلكي يتخذ الشمسَ مداراً له، وليس لمداره الشكل الدائري المتوفر للكواكب، ولم يلاحظ فيه ميزات خاصة للمذنّبات النشطة مثل وجود ذيل، خاصّةً أنه اكتُشِف أن سطوح الكواكب الصغيرة البعيدة خارج المجموعة الشمسية تحوي مواد متطايرة بشكل مشابه للمذنبات. لهذا الأمر، فإن الكويكبات عادة ما تُميَّز عن الأجرام الموجودة في حزام الكويكبات.هناك الملايين من الكويكبات بأحجام متنوعة ومختلفة، ويعتقد أن كثير منها يعود أصله إلى بقايا متشظية من الكواكب المصغرة، وهي أجرام تشكلت في بداية عمر الشمس عندما كانت سديماً، لكنها لم تحصل على الفرصة لتكبر كما الكواكب الأخرى، إن الغالبية العظمى من الكويكبات المعروفة في وقتنا الحاضر قابعة فيما يسمى بحزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، أو مشتركة في مدارها مع مدارات الكواكب، مثل كوكب المشتري (طروادة المشتري). على أي حال، توجد هناك أصناف (عائلات) مدارية أخرى بأعداد معتبرة، من ضمنها الأجرام القريبة من الأرض. تُصنّف الكويكبات الفردية وفق خصائصها الطيفية، وعلى العموم فإن غالبيتها تندرج تحت واحد من ثلاثة أنواع، وهي: كويكب من النوع سي (C) والنوع إس (S) والنوع إم (M)، حيث أن النوع (C) غني بالكربون، بينما النوع (S) صخري، أما النوع (M) فهو معدني. تختلف أحجام الكويكبات اختلافا كبيراً، حيث يعد سيريس أكبرها، حيث يبلغ قطره 1000 كم (625 ميل) تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88