الأدب والثقافةفن و ثقافة

إطلاق مبادرة “مبين” لإثراء محتوى اللغة العربية في “ويكيبيديا”

أطلق معالي الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي رئيس جامعة الملك عبدالعزيز ، اليوم مبادرة “مبين” لإثراء محتوى اللغة العربية في الموسوعة العربية “ويكيبيديا”، والتي تأتي ضمن استعدادات وقف لغة القرآن الكريم للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأكد معالي رئيس جامعة الملك عبدالعزيز أن المبادرة تسعى لمعالجة ضعف المحتوى العربي في موسوعة ويكيبيديا، الذي يرجع إلى قلة المتطوعين العاملين في إثراء محتوى اللغة العربية في الموسوعة، خاصة أنها تعدّ أكبر مقدّم للمحتوى العربي على الإنترنت، حيث تبلغ الزيارات لها أكثر من 147 مليون زيارة شهرياً.

وأشار معاليه إلى أن المبادرة تعمل أيضاً على تحفيز فئة الشباب، سواء في المملكة أو في الوطن العربي بشكل عام للتطوع في إثراء المحتوى العربي في موسوعة ويكيبيديا العربية، من خلال عدة مجالات هي: الترجمة، والتطوير، والتأليف، وتحقيق إستراتيجية المبادرة لنشر ثقافة التطوع في إثراء محتوى اللغة العربية بين فئة الشباب والفتيات، وزرع قيم التطوع في نفوسهم، وتزويدهم بمجموعة من المهارات والأدوات المتخصصة التي تساعدهم في العمل على إثراء المحتوى العربي في الموسوعة.

ويذكر أن مبادرة “مبين” تهدف إلى نشر ثقافة التطوع في إثراء محتوى اللغة العربية في الموسوعة بين فئة الشباب والفتيات وتنمية مهاراتهم في سبيل العمل، من خلال مسابقة يتخللها مجموعة ورش وبرامج تدريبية، سيتم تنفيذها بالشراكة مع جمعية بصيرة للأدب والفكر، وقد رصد وقف لغة القرآن بالجامعة جوائز مالية وعينية قيّمة للفائزين والمشاركين في هذه المبادرة، ولمزيد من معرفة شروط المسابقة ونقاط التقييم والتحكيم خصص الوقف رابطاً للمبادرة: ( https://t.co/DuS1NbZY42?amp=1 ).

جامعة الملك عبد العزيز بدأت كجامعة خاصة (أهلية) ثم عممها الملك فيصل بن عبد العزيز وجعلها جامعة حكومية مجانية للطلاب السعوديين وأبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب، والمبتعثين من دول الخليج، وفي يوليو 2020 اختيرت ضمن 3 جامعات سعودية مستقلة إداريًا وأكاديميًا وماليًا وفق النظام الجديد للجامعات. تعتبر رابع أكبر جامعة في الشرق الأوسط بعد جامعة الملك سعود في السعودية، والجامعة المفتوحة الليبية، وجامعة عين شمس بمصر. ويزيد عدد طلابها عن 36 ألف طالب. في العام 2019 دخلت جامعة الملك عبد العزيز ضمن نطاق أفضل 150 جامعة في العالم، كما احتلت المرتبة الأولى عربيًا بحسب التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (ARWU)، وهو تصنيف يركز على معايير الأداء فيما يخص البحوث العلمية وجودة المخرجات التعليمية وحجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلتي “نيتشر وساينس البريطانيتين. دخلت ضمن قائمة أفضل مئتي جامعة على مستوى العالم في تصنيف لعام 2020 / 2021، بحسب ما نشره موقع QS المتخصص، حيث احتلت المركز 143.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى