البشرة والشعرالجمال والديكور

أفضل طريقة للتخلص من قشرة فروة الرأس

تعاني عدد من السيدات من مشكلة قشرة فروة الرأس وذلك نتيجة عدة عوامل مثل إفراز الفروة الكثير من الدهنيات التي تؤدي إلى ظهور قشور بالشعر.
وهناك مجموعة من المكونات الطبيعية الموجودة داخل كل مطبخ والتي تساعد على علاج مشكلة قشرة الرأس من أول استعمال، وأهمها :

أولا، استعمل خل التفاح، من خلال خلط 1/4 كوب منه مع 1/4 كوب من الماء، ومن ثم ضع هذه التركيبة على شعرك لمدة 15 دقيقة إلى ساعة ثم اشطفها، كرر العملية مرتين في الأسبوع.

ثانيا، استعمل زيت جوز الهند، من خلال فرك 3-5 ملاعق صغيرة منه في فروة رأسك واتركها لمدة ساعة، ثم اغسل شعرك بالشامبو والماء الفاتر، افعل هذا الأمر مرة في الأسبوع.

ثالثا، استعمل عصير الليمون، افرك فروة رأسك بملعقتين من عصير الليمون واشطفها، من ثم افرك ملعقة صغيرة أخرى ممزوجة بكوب ماء، وافعل هذا كل يوم.

رابعا، افرك شعرك بـ 10 قطرات من زيت الزيتون في فروة رأسك، ومن ثم غطي رأسك بطاقية الاستحمام واتركه طوال الليل، بعد ذلك اغسل شعرك في الصباح بالشامبو.

قشرة الرأس أو قشرة الشعر أو الهِبْرِيَةُ[1] أو الإِبْرِيَةُ[1] أو الهُبَارِيَةُ[1] (بالانجليزية:dandruff) هي عبارة عن فتات ينتج بسبب تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس.[2] من الطبيعي أن تنتج كمية معينة من القشرة عندما تموت خلايا فروة الرأس ومن ثم تتساقط ويتم استبدالها بالخلايا الجديدة [3] لكن هذه الكمية قد تزيد عن الحد الطبيعي لدى البعض وتكون هذه الزيادة مزمنة أو مؤقتة وناتجة عن عوامل معينة تسبب ظهور القشرة بكميات كبيرة ويصاحبها احمرار وتهيج الفروة. تتم عملية تجدد خلايا فروة الرأس كل شهر تقريبًا ولكن في حالة الإصابة بالقشرة تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة.[4] قد تسبب القشرة حكة في الرأس.

يجد المصابون بالقشرة أنها قد تسبب مشاكل اجتماعية ومشاكل متعلقة بالثقة في النفس مما يدل على أهمية العلاج لأسباب نفسية وللأسباب العضوية المتعلقة بالأعراض.

يمكن معالجة معظم حالات القشرة باستعمال العديد من منتجات الشامبو المتخصصة ولكن لا يوجد علاج جذري.[5]

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى