تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

‎قلعة زعبل ..أربعة قرون من الشموخ

قلعة زعبل هي حصن حربي منيع، تقع شمال مدينة سكاكا التابعة لمنطقة الجوف السعودية، وقد بنيت من الطين والأحجار، ويعود عمرها لأكثر من 400 عام، طبقا لروايات المؤرخين المختصين، ويرجع البناء الحالي للقلعة إلى أكثر من 200 سنة، وقد شيدت على أنقاض قلعة سيسرا والتي يرجع تاريخها إلى الفترة النبطية الموجودة بالقرن الأول قبل الميلاد، وظلت مستمرة إلى القرن الأول الميلادي، وقلعة زعبل ليس لها إلا مدخل واحد فقط وهو عبارة عن درج مكون من الحجارة، ورُصف بطريقة رائعة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قلعة زعبل ..أربعة قرون من الشموخ -صحيفة هتون الدولية

قدّر بعض العلماء تاريخ البناء الأول لهذه القلعة إلى نحو 900 سنة، بينما بناؤها الحالي يعود إلى ما يقارب 400 سنة تقريباً، وهذا يدلّ على عراقة هذه القلعة وتاريخها الطويل الذي شهد عصوراً عدة، ويرى المؤرخون أنّ هذه القلعة الأثرية بنيت على أنقاض مبنى يعود إلى مملكة الأنباط التي تواجدت في المنطقة منذ القرن الأول قبل الميلاد وحتى نهاية القرن الأول الميلادي.وقد كان أهل منطقة سكاكا يستخدمون هذه القلعة لأغراض الحماية من الغزاة والطامعين بأرضهم، فيبنون تحتها منازل من طين ليختبئوا فيها أثناء الحروب الدامية التي غزت تلك المنطقة آنذاك. ويجاور القلعة من الجهة الغربية ” جبل برنس ” الذي تميز برسوماتٍ ونقوش ومنحوتاتٍ صخريةٍ مميزة .
قلعة زعبل ..أربعة قرون من الشموخ -صحيفة هتون الدوليةتحصَّن القلعة بأربعة أبراج على شكل دائري في كلِّ زاوية، وصُمِّمت تلك الأبراج للمراقبة والاستخدامات الحربيَّة، ويتواجد بها بعض المجالس للاجتماعات، كما أنَّ بها غرفتين، وبهذه القلعة بئر محفورة بالصخر صُمِّمت من أجل استخدامها لتخزين المياه، ويتواجد في أسوار القلعة فتحات بمقاسات صغيرة للمراقبة، وهي مثل أغلب القلاع الحربيَّة من حيث المنعة والحصانة في ذلك التوقيت.
قلعة زعبل ..أربعة قرون من الشموخ -صحيفة هتون الدولية

وقد ظلَّت هذه القلعة تعمل على حماية المدينة لفترةٍ كبيرة من الوقت؛ وذلك لصعوبة الوصول إليها ومنعتها وتحصينها الشديد، وكان استخدامها للأغراض العسكريَّة والمدنيَّة على حدٍّ سواء.
ترتفع قلعة زعبل عن الأرض بحوالي خمسين مترًا، وتقع على قمَّة جبل «برنس» الذي يتفرَّع إلى شعبتين (أي أنه جبل برأسين)؛ رأس عليها قصر زعبل، أمَّا الأخرى فهي أقلُّ منه ارتفاعًا، وفي وسط الجبل مقبرة معلقة أي في منتصف الجبل.
قلعة زعبل ..أربعة قرون من الشموخ -صحيفة هتون الدولية

أعيد تجديد قلعة زعبل بالسعودية على مرات عديدة، وذلك لأنها كانت حصنًا منيعًا أمام ضربات الأعداء، وكانت في بعض المرات تتعرض قلعة زعبل إلى الوقوع في يد الأعداء مما عرضها إلى الهدم والتخريب أثناء النزاعات القديمة، وكان الأعداء يحاولون التخلص منها حتى لا يحتمي بها أهلها مرة أخرى، وذلك نظرا للموقع الاستراتيجي لها.

قلعة زعبل ..أربعة قرون من الشموخ -صحيفة هتون الدولية


قلعة زعبل هي قلعة أثرية تقع شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية.  
تقع على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا وهي عبارة عن سور مبني من الحجر والطين وله أربعة أبراج في زواياه ويتم الوصول إلى القلعة بواسطة طريق وحيد ومتعرج وقد وقفت القلعة حامية للمدينة فترة طويلة من الزمن بسبب قوة تحصيناتها وصعوبة الوصول إليها، ويتداول الأهالي قصصاً أسطورية عن هذه القلعة ووقوفها صامدة في وجه الغزاة الذين أرادوا هدمها لأهميتها الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى