علوم طبيعيةعلوم وتقنية

ناسا .. تأجيل أول رحلة للعودة إلى القمر

رئيس وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” بيل نيلسون، أعلن امس الثلاثاء، أن موعد استئناف الرحلات المأهولة للهبوط على سطح القمر في إطار برنامج أرتميس الأميركي، تأجل من عام 2024 إلى عام 2025 “على أقرب تقدير”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وكانت وكالة ناسا تنتظر حل نزاع قانوني بين شركتي سبايس أكس وبلو أوريجن بشأن تطوير معدات هبوط على سطح القمر قبل الإعلان عن جدول زمني جديد.

وقال في مؤتمر صحافي بيل نيلسون : “لقد أضعنا ما يقرب من سبعة أشهر في التقاضي، وأدى ذلك على الأرجح إلى تأخير أول هبوط لمركبة مأهولة حتى عام 2025 على أقرب تقدير”.

وكانت ناسا قد أعلنت، الجمعة، أنها تعتزم إطلاق مهمتها “أرتيميس 1″، أول برنامج أميركي للعودة إلى القمر، في فبراير المقبل.

وستشكل هذه المهمة التي كان مزمعا إنجازها نهاية العام الحالي، الانطلاقة الفعلية لبرنامج “أرتيميس” الذي ستعيد الولايات المتحدة من خلاله إرسال بشر إلى القمر، بينهم أول امرأة.

وستجرى الرحلة الأولى من دون رائد فضاء، إذ سينقل الصاروخ العملاق الجديد من “ناسا”، المسمى “أس أل أس”، إلى القمر الكبسولة “أوريون” قبل أن يعود إلى الأرض.

وحتى اللحظة، لا تزال هذه المهمة الثانية مقررة في 2023، وهي ستحمل هذه المرة رواد فضاء على متنها لكنهم لن ينزلوا على سطح القمر.
ناسا .. تأجيل أول رحلة للعودة إلى القمر -صحيفة هتون الدولية

الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء وتختصر ناسا NASA (ملاحظة 1) هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة. وأنشئت في العام 1957. وكان تمويلها السنوي يقدر بـ 16 مليار دولار. بالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائي فإن وكالة ناسا أيضاً مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى. ووكالة ناسا معروفة على أنها وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.

يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست عسكرية للنهوض بالبحث العلمي السلمي وبدأت العمل بتاريخ 1 أكتوبر 1958.
بعد إطلاق الاتحاد السوفيتي لسبوتنك-1 في 4 أكتوبر من العام 1957، هذا القمر الذي كان أول قمر صناعي مصنوع بيدي الإنسان. اتجهت الولايات المتحدة لتجد نفسها متأخرة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى