التعذية والصحةالطب والحياة

مرض النقرس وكيفية علاجه

النقرس هو صورة معقدة من التهاب المفاصل قد تصيب أي شخص. ويتسم هذا المرض بنوبات ألمه المفاجئة الحادة، والتورم والاحمرار والشعور بالألم عند اللمس في واحد أو أكثر من المفاصل، وغالبًا ما يصيب إصبع القدم الأكبر.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قد تحدث نوبة النقرس فجأة، وغالبًا ما توقظك في منتصف الليل بشعور حارق في إصبع قدمك الأكبر. ويكون المفصل المصاب ساخنًا ومتورمًا وتشعر فيه بألم شديد عند اللمس، إلى درجة أن وزن ملاءة الفراش قد يبدو غير محتمل.

مرض النقرس من الأمراض التى تصيب المفاصل نتيجة تراكم بلورات حمض اليوريك فى المفاصل مما يسبب ألما شديدا فى المفاصل ويصيب النساء أكثر من الرجال، وخصوصا بعد فترة انقطاع الطمث، ووفقا لما ذكره موقع webmd فإن أعراض مرض النقرس هى:

أعراض مرض النقرس

ألم شديد فى المفاصل مع تورم ودفء واحمرار وخصوصا الركبتين والمعصمين والأصابع.

صعوبة شديدة فى تحريك المنطقة المصابة.

قشور فى الجلد مع احمرار وحكة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم فى بعض الاحيان.

ارهاق وتعب شديد فى الجسم.

أسباب النقرس

يرجع الإصابة بالنقرس إلى وجود عدة أسباب :
تراكم حمض اليوريك في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالنقرس، وهي تسمى أيضاً حالة فرط حمض اليوريك في الدم وهي تتراكم في المفاصل مما تؤدي إلى حدوث الالتهابات.

تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البيورين أو الكحول

الإفراط في إنتاج حمض اليوريك

اتباع نظام غذائي غني باللحوم والبقوليات والمأكولات البحرية والذي يزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

السمنة وزيادة الوزن حيث يفرز نسبًا أكبر من حمض اليوريك.

الإصابة بالأمراض المزمنة مثل: ارتفاع ضغط الدم والإصابة بداء السكري، ومتلازمة  وأمراض القلب والكلى الأيض.

وجود تاريخ عائلي مصاب بداء النقرس.

تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل الأدوية المدرة للبول التي تستخدم في حالات إرتفاع ضغط الدم أو وجود مشاكل بالقلب، وأيضاً تناول دواء سايكلوسبورين، أو في حالة الخضوع للعلاج الكيميائي.

الخضوع إلى إجراء عمليات جراحية حديثة أو إزالة الورم حيث يزيد من خطر الإصابة بالنقرس ويزيد من حدة الشعور بـ أعراض النقرس المزمنة.

يعتبر الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بداء النقرس عن النساء بينما يمكن أن تعاني النساء أيضاً بالعلامات وأعراض النقرس بعد انقطاع الطمث.

علاج النقرس

يوجد بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج النقرس، ويقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب بناءً على حالة المريض، نذكر من هذه الأدوية ما يأتي:

مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non – Steroidal Anti – Inflammatory Drug – NSAIDs).
كولشيسن (Colchicine).

ستيرويدات (Steroids).

مرض النقرس وكيفية علاجه -صحيفة هتون الدوليةالنِقْرس (ويُعرف أيضاً بـ نِقْرس إبهام القدم عندما يصيب الأصبع الكبير للقدم) هو حالة مرضية تتصف عادةً بتكرار حدوث الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد (مفصل متورم يتصف بالإحمرار والمضض وارتفاع الحرارة). يُعد المفصل المشطي السلامي في قاعدة الإصبع الكبير للقدم أكثر الأماكن إصابة (نحو 50% من الحالات). ومع ذلك يمكن أن تكون الأعراض على هيئة توف (العقد) أو حصوات الكلى أو اعتلال الكلية اليوراتي. يرجع سبب الإصابة إلى ارتفاع مستوى حمض البول في الدم. يتبلور حمض البول ويترسب البلورات في المفاصل والأوتار والأنسجة المحيطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى