الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الفول النابت الرائع

الفول، نوع من أنواع الفصيلة البقوليّة، وهو نبات حَوليّ يصلُ ارتفاعه إلى 80 سنتيمتراً، ساقه ذات زوايا مُضلّعة شبه مُربعة، أزهاره بيضاء ذات بُقعٍ سوداء، وثمرته تحمل داخلها عدة بذور، وتُعتبر منطقة آسيا الوسطى الموطن الأصليّ للفول.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

استخدامات الفول
استخدمه الفراعنة منذ القدم كبديل عن اللحوم، ويُعتبر مصدراً بديلاً عن البروتين، وحالياً يُعتبر الأكلة الشعبيّة الأولى في مِصر، إلى جانب انتشاره في مناطق مختلفة من العالم؛ حيث يؤكلُ يومياً كوجبة إفطار، ويُقدَّم عادةً مع تتبيلةٍ من الثوم، وعصير الليمون الحامض، وزيت الزيتون، والفلفل الأسود والكمون والملح.

فوائد الفول النابت
السيطرة على مستويات السكر في الدم
حبات الفول النابت قد تساعدك في الحفاظ على نسبة السكر في الدم وتجعلها تحت السيطرة، تشير بعض الدراسات إلى أن حبات الفول النابت قد يكون لديها قدرة متزايدة على تنظيم نشاط إنزيم الأميليز، والذي يستخدمه الجسم لتحطيم السكريات وهضمها بشكل صحيح.

انة يحتوى على كميات كبيره من البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنيه كالحديد والفسفور

يُساعدُ على فقدان الوزن؛ فالبراعم تحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من السعرات الحراريّة، وبالتالي تُحافظ وتتحكم في وزن الجسم.

مصدر رائع للبروتينات، والمواد والعناصر المغذية التي تُحافظ على صحة وسلامة الجسم.

تدعم صحة القلب
الفول النابت مصدر كبير للبوتاسيوم،  معدن مهم لانقباض عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم، تذكر أن تزيد من استهلاكك للبوتاسيوم إذا كنت تمارس التمارين الرياضية لضمان أفضل قوة قلبية وعائية.

مصدر جيد لـ فيتامين K

أهم دور لفيتامين K في الجسم، قدرته على المساعدة في تخثر الدم، هذا ضروري لمنع فقدان الدم الزائد، مهم بشكل خاص للنساء في سن الإنجاب من أجل تجنب فقر الدم، فيتامين K له تأثير تنظيمي، لذلك لا تخاف من الفول النابت حتى لو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

 مصدر للألياف
أظهرت الألياف في العديد من الدراسات خفض مستويات الكوليسترول LDL، حتى في حالة عدم إجراء تغييرات أخرى على النظام الغذائي، الألياف تعزز التوازن الهرموني وفقدان الدهون والمطهر النهائي.

إنخفاض السعرات الحرارية
يحتوي الفول النابت على 31 سعرة حرارية فقط لكل كوب، مما يجعلها وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل عندما تحتاج إلى شيء مقدد للاستمتاع بها .

ان البعض يقول بان تناول الفول يؤثر بشكل سلبى على حالة الانسان العقليه او يصيبه الانسان بنوع من الخمول والكسل
هذا القول غير صحيح فقد اثبتت الدراسات ان الدماغ يرسل المواد الكيميائيه الحيويه للجسم بعد تناول الفول وتسمى بالموصلات العصبيه حيث تساعد على شعور الانسان بالسعاده والنشاط

فوائد الفول النابت الرائع -صحيفة هتون الدوليةالفول أو الباقلاء نوع نباتي يتبع جنس البيقية من الفصيلة البقولية. اسمه العلمي (باللاتينية: Vicia faba). تعدّ منطقة آسيا الوسطى مركز النشوء الأصلي للفول ولا يعرف إن كان قد تطور وراثيًا كهجين بين البيقية رفيعة الورق (باللاتينية: Vicia angustifolia) والبيقية فرنسية (باللاتينية: Vicia narbonensis) أو أن كان تطوره من البيقية رفيعة الورق فحسب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى