الأدب والثقافةفن و ثقافة

انطلاق الدّورة الــ36 لمعرضُ تُونس الدّولي للكتاب

تُقام الدّورة السّادسة والثّلاثون لمعرض تُونس الدُّولي للكتاب تحت شعار “وخيرُ جليس في الأنام كتابُ “بداية من يوم الخميس 11 نُوفمبر- تشرين الثّاني الحالي إلى 21 منه على مساحة 6 آلاف متْر مُربّع ب”قصْر المعارض” بضاحيّة “الكرمْ “المُتاخمة لتُونس العاصمة.

و بمُشاركة 150 عارضا من تُونس وحواليْ 300 عارض لدُور نشر عربيّة وأجنبيّة من 20 دولة هي :مصر والجزائر وموريتانيا والمملكة العربية السعوديّة وفلسطين والعراق وسُوريا والأردن وسلطنة عُمان ولُبنان وليبيا والإمارات العربيّة المتّحدة، والكويت وقطر وفرنسا وتُركيا وإيران وكندا والسّينغال والمجر.

وتشارك في المعرض أيضا، 4 منظّمات هي المنظّمة العربيّة للتربيّة والثّقافة والعلوم(الألكسو)، ومُنظّمة الأمم المتّحدة ،والمُنظّمة العالميّة لمُناهضة التّعذيب والمُنظّمة العالميّة للفرنكفونيّة.

 وذكرد.مبروك المنّاعي مدير معرض تونس الدّولي للكتاب في ندوة صحفيّة انّ هذه الدّورة”هي دورة التحدّي ومجرّد إقامتها هو شكل من أشكال المقاومة، وهو ما من شأنه أن يفتح نوافذ الأمل بالنسبة إلى صنّاع الكتاب “.

مؤكدا انه سيتم تكريم شخصيات ثقافية وابداعية ومن بينها شخصيات نسائية واعلن ان موريتانيا ستكون ضيف شرف على هذه الدورة، إذ سيتمّ تخصيص جناح يتضمّن معرضا للمخطوطات وجزء نفيس ونادر منها للعموم للتعريف بها وبتاريخ الكتابة عبر العصور.. .

وسيتمّ تنظيم محاضرات لأساتذة من موريتانيا حول: “كنوز المخطوطات في موريتانيا” و”طريق الحبر من القيروان إلى شنقيط”، وهي مدينة موريتانيّة تأسّست في القرن الثّاني للهجرة.
جوائز

ورصدت الهيئة المديرة لهذه الدّورة سبع جوائز هي “الإبداع الرّوائي” و”الإبداع القصصيّ” و”الإبداع الشّعري” و”البحوث والدراسات” و”الترجمة من العربيّة وإليها” و”الكتابة للطّفل واليافعين” و”جائزة النّشر” التّي تُسند لأفضل دار نشر.
ندوات

ويتضمّنُ البرنامج الثّقافي 10 ندوات فكريّة و20 لقاءً حواريّا مع ثُلّة من أهل الأدب والفكر والثّقافة. كما سيتمُّ تنظيم قراءات أدبيّة ومُنتديات للشّباب وبرنامج يُعنى بالإصدارات التونسيّة الجديدة، بالإضافة إلى تخصيص لقاءات يستمعُ فيها رُوّاد المعرض إلى تجارب عدد من الكُتّاب التُّونسييّن وضُيوف المعرض.

ومن المُنتظر تنظيمُ مجمُوعة من النّدوات العلميّة واللّقاءات مع عدد من المُفكّرين والمُثقّفين للحديث والنّقاش حول الكتاب باعتباره “بضاعة نفيسة” وصناعة بالأساس وطرح اشكاليّات النشر والتوزيع والإبداع وعلاقة الكتاب بالفُنون لاسيّما السّينما والمسرح والمُوسيقى والفنّ التّشكيلي”

. ومن أبرز ندوات معرض الكتاب أيضا ندوة “ابداع التحدي” التي ستخصص للاحتفاء بالمبدعين والكتاب في شتى الاجناس الادبية من ذوي الاحتياجات الخصوصية وتكريم العديد منهم..

معرض تونس الدولي للكتاب هو معرض تجاري وثقافي وأدبي، ينظم سنويا منذ 1982 في قصر المعارض بالكرم في تونس العاصمة (تونس).
تشارك في المعرض دور النشر التونسية والأجنبية الكبيرة منها والصغيرة، إضافة إلى بعض المنظمات والهيئات والجمعيات التونسية والأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى