علوم طبيعيةعلوم وتقنية

خبير جيولوجيا .. تفجير بركان “لا بالما”يوضح “خطورة” التنفيذ

ذكرت تقارير صحفية، أن السلطات الإسبانية تدرس حلا يوصف بـ”الأخطر”، من أجل إخماد بركان لابالما الذي بدأ فورانه منذ ما يقارب الشهرين، وما يزال مستمرا حتى الآن.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويكمن الحل في تفجير البركان لإخماد ثورانه، لكن الأمر لا ينطوي على عواقب سالمة للجميع، بينما تشير الأدلة الجيولوجية إلى أن البركان قد يؤدي لسقوط 150 إلى 500 كيلومتر مكعب من الصخور في البحر، إذا حدث في المستقبل.

ويشير موقع “إل باس” الإسباني إلى أنَّه باستخدام تقدير معقول جيولوجيًا لحركة الانهيار الأرضي، فإن “نمذجة” موجات تسونامي الناتجة عن هذا الانهيار، كشفت عن توليد أمواج من جريان كتلة منزلقة تبلغ 500 كيلومتر مكعب بسرعة 100 متر في الثانية تستطيع عبور حوض المحيط الأطلسي بأكمله وتصل إلى سواحل الأميركيتين بارتفاع 10-25 مترًا”.

 كما حذرت السلطات الإسبانية المواطنين في جزيرة لا بالما من مخاطر جديدة، وأدى البركان إلى إجلاء 7 آلاف إسباني في المنطقة المحيطة بالبركان.

خطورة التفجير

ويقول عباس شراقي  أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، ، إنَّ هناك خطورة لتفجير البركان، لأن جزيرة لابالما ذاتها جزيرة بركانية، وهذا بركان قديم ضخم حدث منذ ما يقرب من مليون و800 ألف عام، وخلال الفترة السابقة تنشط به داخليًّا براكين أصغر.

ويؤكد أنَّ جزء من هذه “الماغما” يحاول الخروج إلى سطح الأرض في بعض المناطق المعروفة بأنّها ضعيفة مثل منطقة جزر الكناري، مشددًا على أنّ جزر الكناري بها “ماغما” ضخمة.

وأضاف شراقي “التفجير يعطي فرصة لتشققات جديدة في القشرة الأرضية بالجزيرة، وبالتالي خروج الماغما، التي تقع تحت ضغط شديد، ومغلق عليها من القشرة الخارجية، التي بردت واستقرت وكانت براكين بالأساس”.

واستطرد قائلًا “حين نفجّر الحمم البركانية فستتولد تشققات جديدة في باطن الأرض، بالإضافة إلى وجود تشققات قديمة، تزداد، وتلتقي مع بعضها”، مشددًا على أنَّ التفجر سيكون بمنطقة بها ثوران شديد إلا أنّه مغلق عليه بالقشرة الصخرية السطحية.

وأردف “التشققات الجديدة المولّدة من الانفجار ستولد حممًا بركانية مجهولة الاتجاه، لا سيما أن اتجاهات البركان الحالي تجاه المحيط الهادئ، وربما تؤدي لأن يكون النشاط البركاني أكبر من النشاط الحالي”.

إلقاء صخور

وأشار شراقي  إلى أنَّ الحل يكمن في إلقاء صخور لسد الفوّهات البركانية، إلا أنّه شدد على أنّ ذلك يحتاج إلى طائرات ومجهود وأدوات هائلة لفعل ذلك، مُذكِّرًا بالبركان الإيطالي “إنتا” الذي استمر لمدة 6 سنوات.

وشدد على أنّه “على الرغم من الأضرار الواقعة الآن من بركان لابالما إلا أنه جزء من منظومة بيئية طبيعية على سطح الأرض نعلم جزء منها ولا نعلم الكثير عنها”.

وفسّر ذلك بقوله “خروج الماغما يأتي بمعادن جديدة لسطح الأرض، ويجدد التربة الزراعية، وخروج الغازات وبخار الماء يساهم فى الاتزان البيئي في الغلاف الجوي حيث يزيد ثانى أكسيد الكربون من درجة الحرارة، فى حين خروج ثاني أكسيد الكبريت يساعد على انخفاضها”.
خبير جيولوجيا .. تفجير بركان "لا بالما"يوضح "خطورة" التنفيذ -صحيفة هتون الدولية-

لابالما (بالإسبانية: La Palma)‏ هي جزيرة إسبانية في المحيط الأطلسي، وهي إحدى جزر الكناري أو جزر الخالدات (إسبانيا). مدينتها الأساسية هي سانتا كروث دي لا بالما.

منذ عام 2002 اعترفت اليونسكو بالجزيرة بأكملها كمحمية المحيط الحيوي . ففي وسط الجزيرة يوجد المنتزه الوطني كالديرا دي تابورينت، وهو واحد من أربع حدائق وطنية تقع في جزر الكناري من أصل خمسة عشر في كل البلاد. بلغ عدد سكان لا بالما 82346 نسمة في عام 2015، مما يجعلها خامس أكبر جزيرة مأهولة بالسكان في جزر الكناري. كما أن لا بالما هي الخامسة في الحجم، وتبلغ مساحتها 708.32 كيلومتر مربع، وبعد تينيريف. وهي ثاني أعلى جزيرة بارتفاع 2426 متراً في روك دي لوس موشاشوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى