لحظة بلحظة

شاهد: لحظة اصطياد نسر ضخم لـ”سمكة”

أظهر مقطع فيديو  تمكن نسر من اصطياد سمكة كبيرة في أحد سواحل مدينة وسكونسن الأمريكية.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ورصد مقطع الفيديو الطائر الجارح يسبح باتجاه الشاطئ بعد اصطاد سمكة شبوط تزن حوالي 10 كيلوغرامات.

وبعد لحظات من سباحة النسر بأجنحته الطويلة، تظهر الفريسة بين مخالب الطائر القوية، الذي يستمر في جر فريسته عبر المياه باتجاه الشاطئ حيث يحميها ويراقب المكان عن كثب، قبل أن يبدأ في الاستمتاع بالغنيمة.

نسر الهيمالايا نسر من نسور العالم القديم، من رتبة الجوارح وفصيلة البازية، وهو قريب جيني من النسر الأسمر الأوروبي، وقد اعتُبر مرةً سلالة من سلالات النسر الأسمر. يوجد نسر الهيمالايا على طول جبال الهيمالايا وهضبة التبت المجاورة لها. نسر الهيمالايا واحد من أكبر نوعين من نسور العالم القديم والطيور الجارحة.

نسر الهيمالايا نسر كبير الحجم، وقد يكون الطائرَ الأكبرَ حجماً ووزناً في جبال الهيمالايا. يملك الفرد البالغ تحت رقبته قَبَّةً لونها بني فاتح مع أشرطة بيضاء عليها، وريشاتها طويلة ومستدقة الرأس، ويعلو هذه القَبَّة جزء جلدي لونه أزرق فاتح، ومنقار أصفر اللون، أما سيقانه فلونها زهري. تملك الأفراد اليافعة أجزاءً فاتحة اللون تصل إلى المنقار، وعندما يطير النسر ويفتح جناحيه، تظهر ريشات فاتحة تحتهما. لون ذيل النسر وجناحيه هو البني الغامق، وهو لون مغاير للّون الفاتح الذي يغطي باقي الجسم.

حجم نسر الهيمالايا قريب من حجم النسر الأسود، الذي يكون أقصر قليلاً ولكن أكبر حجماً، ووزنه أكبر من وزن نسر الهيمالايا. وقد أشارت دراسة إلى أن متوسط وزن نسر الهيمالايا 9 كغم، ولكن المدى يتراوح ما بين 8 إلى 12 كغم حسب الظروف المتاحة للنسر. أما باع جناح نسر الهيمالايا فيختلف باختلاف الطريقة المتبعة في قياسه، والقياسات المنشورة تتراوح بين 2,6 متر و 3,1 متر.

الانتشار

يوجد نسر الهيمالايا بشكل أساسي في مرتفعات جبال الهيمالايا، وجبال بامير، وكازاخستان، وهضبة التبت. أما الأفراد اليافعة، فقد توجد في الجنوب من ذلك، وقد لوحظ وجود بعض الأفراد المتجولة في تايلاند وبورما وسنغافورة وكامبوديا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88