التعذية والصحةالطب والحياة

وجبات إفطار صحية لمرضى السكرى

الإفطار هو وجبة ضرورية لكل الناس. وإذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن المهم جدًا ألا تتخطى وجبة الإفطار لأن مستويات السكر في الدم قد تكون منخفضةً بعد الاستيقاظ في الصباح. أيضًا، وجبة الإفطار المناسبة توفر الطاقة التي تحتاج إليها لبدء يومٍ جديد.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعد الفطور الصحي لمرضى السكرى أهم وجبة في اليوم، إذ إنه يساعد في المحافظة على استقرار نسب السكر في الدم على مدار اليوم، وتخطيه يؤدي إلى زيادة السكر في الدم بعد الغداء والعشاء.

يجدر الذكر أنه ليس كل وجبات الفطور تعد فطور صحي لمرضى السكر فيجب أن تحتوي على بروتينات وألياف والدهون الصحية.

إن إصابتك بمرض السكر لا يعني أنك تحتاج إلى تناول الطعام بحذرٍ دائمًا، وتناول وجباتٍ لا تحبها. فيمكنك أن تأكل الكثير من الأطعمة التي ترغب بها في وجبة الإفطار التي سوف تملي معدتكَ دون زيادة نسبة السكريات في الدم. سيساعدك ارتفاع مستوى الألياف وانخفاض كمية السكر في طعام الإفطار في المحافظة على المستوى المناسب للسكر في الدم.

أيضًا، تناول وجبة إفطارٍ صحيةٍ لا يعني أنك تحتاج إلى دفع الكثير من المال. فهناك عددٌ كبير من الأفكار الخاصة بوجبة الإفطارٍ بحيث تكون وديةً لمرض السكري التي سوف تساعدك على أن تبقى بصحة جيدة

خيارات فطور صحي لمرضى السكر

العصائر

إذا أردت تناول وجبةٍ صحيةٍ في دقيقةٍ واحدة، فإن العصير هو أفضل خيار. فالعصائر التي يتم تحضيرها بمكوناتٍ صحية سوف تقدم لك الطاقة الضرورية لجسمك دون زيادة الكربوهيدرات في الدم.

ولجعل العصائر صديقةً للسكري، فإن هناك الكثير من الخيارات المتاحة ومنها الحليب الخالي من الدهون، واللبن وحليب اللوز والشاي الأخضر.

البيض: يعد البيض المسلوق خيارًا صحيًا للفطور، وإذا كنت ترغب به مقليًا استخدم زيت الزيتون لذلك.

الزبادي اليوناني: يحتوي على كمية بروتين أكثر وكربوهيدرات أقل مقارنة مع أنواع الزبادي الأخرى، وقم باختيار النوع غير المحلى وأضف له مزيدًا من الفاكهة.

الجبن القريش: يمكن تناول جبن القريش على حدة أو مع الخيار والطماطم لفطور أغنى.

المكسرات وزبدة الجوز: تعد شريحة من الخبز البني مع القليل من زبدة الفول السوداني خيارًا مثاليًا، أو قم بوضع القليل من المكسرات إلى الزبادي.

الشعير
الشعير عنصر إفطارٍ صحي آخر يساعدك على أن تحافظ على مستويات السكر في دمك تحت نطاق السيطرة. بالإضافة إلى ذلك، الشعير يحتوي على ضعف البروتين ونصف السعرات الحرارية الموجودة في الشوفان، مما يجعله واحدًا من أفضل الأطعمة للإفطار.

ساندويتش القمح الكامل

الخبز هو عنصر الإفطار الرئيسي، ولكن يجب عليك اختيار الخبز بحكمة إذا كنت مصابًا بالسكري. الخبز الأبيض مصنوع من دقيق أبيض معالج بدرجة عالية ويضاف السكر إليه، وبالتالي يمكن أن يكون سيئًا لمستوى السكر في الدم.

اللبن منخفض الدسم
إن وعاءً من اللبن منخفض الدسم هو عنصر آخر جيد جدًا يمكن الاعتماد عليه لمرضى السكري. فاللبن قليل الدسم له تصنيفٌ منخفضٌ جدًا لمؤشر نسبة السكريات في الدم، وهذا يعني أنك لن ترفع مستويات الأنسولين الخاص بك بسبب تناوله.

كما يعطيك اللبن كميةً جيدةً من البروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والكثير من المواد الضرورية التي سوف تبقيكم تشعرون بالنشاط والطاقة طوال الوقت.
وجبات إفطار صحية لمرضى السكرى -صحيفة هتون الدولية

النظام الغذائي لمرضى السكري أو حمية السكري يعتبر أكثر النظم الغذائية التي يوصى بها في الأغلب ذلك النظام الذي ترتفع فيه نسبة الألياف الغذائية, في حين تنخفض فيه نسبة الدهون (وخصوصًا الدهون المشبعة). وتتراوح النسبة الموصى بها لمقدار الكربوهيدرات المفترض الحصول عليه يوميًا من إجمالي السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم ما بين 1/6 إلى %75- وقد أشارت دراسة أجريت عام 2006 إلى أن النسبة الموصى بها تتراوح ما بين 40 إلى %65.  وربما يتم حث مرضى السكري على التقليل من الكربوهيدرات عالية المؤشر الجلايسيمي، غير أن ذلك أيضًا موضع خلاف. (في حالات نقص سكر الدم، ينصح المرضى بتناول أطعمة أو مشروبات يمكن أن ترفع مستوى سكر الدم بسرعة، يليها أحد أنواع الكربوهيدرات طويلة المفعول (مثل خبز الجاودار) للحد من تفاقم حالة نقص سكر الدم.)  لكن البعض الآخر يشكك في جدوى المؤشر الجلايسيمي وينصح بتناول الأغذية عالية المؤشر الجلايسيمي مثل البطاطس والأرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى