11المميز لدينااستطلاع/تحقيق/ بوليغراف / هستاق

لقاء بعنوان النصائح الأساسية لتنظيم حياتك

افتتحت لقاء بعنوان النصائح الأساسية لتنظيم حياتك الأستاذة دلال يحيي ورحبت بالسيدات الفضليات الحاضرات للقاء. الحياة قيمة كبيرة منحها لنا الله عز وجل فنحن جئنا إلى الدنيا كي نعبد الله _عز وجل_ حق عبادة ونؤدي ما علينا ونتبع اتجاه الحق ونترك اتجاه الشيطان، ونعيش بسعادة واستقرار أيضًا ما دمنا لا نأذي أحدًا فلما حمل الهموم والحزن؟

حديثنا اليوم حديثًا وديًّا بيننا كأخوات وصديقات علّنا نهون على بعضنا الطريق، فنقول ما تعريف السعادة؟

قالت إحدى الحاضرات: هي حالة ارتياح تام وشعور بالرضا والسرور والانبساط والفرحة. وهناك من قالت: هي طيب النفس وصلاح الحال. وقالت الأستاذة دلال أن السعادة تكون في الصلاة والذكر والتعبد إلى الخالق سبحانه وتعالى أو بتحقيق الإنجازات والأهداف حتى لو إنجازات يومية شخصية.

 

وأضافت الدكتورة هتون الوابل أن السعادة هي ليست السعادة الدنيوية فقط؛ لكن السعادة الأخروية الأبدية وما قدمناه من أعمال نافعة، وضربت الدكتورة أمثلة من الحياة اليومية: مثلا طفل حصل على لعبة جديدة يكون في غاية سعادته. امرأة زوجها أحضر لها هدية تكون فرحة وسعيدة.

واليوم نقدم لكم 7 نصائح تساعدكم في تحقيق مفهوم السعادة:

                1.استثمار الوقت:

فالوقت كنز ثمين إذا أدرناه جيدًا سيطرنا على كل شيء بحياتنا، وأنجزنا كل ما نريد، وفعلنا ما يحلو لنا، ومن ثَمّ يتحقق الشعور بالسعادة.

 

              2.استغلال اللحظة الراهنة:

بمعنى عدم النظر إلى ما حدث في الماضي والبكاء والحزن عليه، لا بالعكس التعلم منه والسعي مجددًا بجد واستمرار.

              3.السعادة لا تتوقف عند عمر معين:

فلا نقول أنا وصلت إلى 60 عامًا ولا 70 عامًا حتى أظل حزينة تعيسة مستسلمة لما حولي من أمراض مثلًا أو مشكلات، لا فهذه قيود مجتمعية تحرمنا العيش بسعادة.

               4.واجه مخاوفك:

الخوف هو انعدام الأمن، ويقول فيلسوف فرنسي “الرجل الذي يخاف دون وجود خطر يخترع لنفسه خطًرا ليبرر خوفه”.

فمعظمنا لديه مخاوف من المستقبل مثل: الخوف من الفقد. الخوف من الوحدة. الخوف من المرض. فأي إن كانت مخاوفنا علينا الاستخارة وعدم التردد والتوكل على الله فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف. فينبغي لنا كتابة مخاوفنا والتفكير بها ووضع الحلول المناسبة لها في نظرنا حتى لا تسيطر علينا.

 

تقول الأخت منى عرفات عن فوبيا كانت تعانيها دائمًا وهي فوبيا من الظلام وفي يوم ذهب زوجها إلى العمرة وتركها هي وابنتها بالمنزل، وصلت بها الدرجة إلى أنها كانت تجلس في الغرفة وتخشى الذهاب إلى الحمام في الليل أو الطرقة، لكنها ثابرت حتى عالجت هذه الفوبيا بنفسها عن طريق التدريب شيئًا فشيئًا.

            5.لا تؤجل السعادة:

وفي ذلك نهي عن التردد في اتخاذ القرارات التي قد تغير حياتنا وتغيرنا إلى الأفضل.

 

            6.البعد عن السلبية:

من أفكار وأشخاص أو حتى مواقع تواصل اجتماعي؛ حيث تمتلئ مواقع الإنترنت بالطاقة السلبية، وأماكن العمل والأصدقاء منهم المريض غير الراضي، وصاحب الراتب القليل، وغير المتزوجة. فالمشكلات لا تنتهي علينا الاتجاه لباب الخالق عز وجل وبث أوجاعنا له ولا نتحول مثلهم إلى أشخاص سلبيين.

 

           7.النظر إلى النعم التي نملكها:

فكل منا لديه نعم في حياته تعد ولا تحصى تختلف من هواء وماء وطعام شهي ومنزل وغرفة نظيفة وزوج وأطفال أصحاء وصحة جيدة وعمل وراتب وسيارة وعافية…. وهلم جره. وجميعنا نعرف المليونير الشهير الذي لديه سلسلة مطاعم بالكويت ولا يأكل غير الخبز! ممنوع من جميع المأكولات، فسبحان الله.

 

ولسنا ببعيد عن جائحة كورونا، وباء عالمي جاء ولم يترك دولة غنية كانت أو فقيرة إلا وحلّ بها، وأغلق العالم كله والمطارات والسفر بل في أوروبا كان يمنع الأطفال اللعب أمام المنازل خوفًا من العدوى، فسبحان القاهر فوق عباده.

وفي الختام نتمنى أن تكون استفدت من هذه النصائح المقدمة في لقاء بعنوان النصائح الأساسية لتنظيم حياتك

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى