لحظة بلحظة

شاهد: مجسمات من عملات ورقية فنزويلية

تداولت حسابات مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مواطنا فنزويليا يبيع مجسمات مصنوعة من عملات ورقية في أحد شوارع كولومبيا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وقال ناشروا الفيديو إن المشهد الذي ظهر في الفيديو أصبح أمرا معتادا حيث يبيع المهاجرون القادمون من فنزويلا مجسمات مصنوعة من عملة بلادهم بعد انهيار قيمتها.

وقال صانع مقطع الفيديو إنه التقى أحد بائعي تلك المجسمات المصنوعة من العملات الورقية وتحدث معه حول هذا الأمر ودعمه بشراء بعض تلك المجسمات.

فنزويلا (بالإسبانية: Venezuela)‏؛ رسمياً جمهورية فنزويلا البوليفارية (بالإسبانية: República Bolivariana de Venezuela)‏، هي دولة تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية. تغطي أراضي فنزويلا مساحة تقدر بنحو 916,445 كيلومتر مربع (353,841 ميل مربع) ويقدر عدد سكانها بحوالي 29,100,000 نسمة. تعد فنزويلا دولة ذات تنوع بيولوجي شديد للغاية، فهي تضم مناطق بيئية عديدة ومتنوعة تبدأ من جبال الإنديز في الغرب لتصل إلى حوض غابات الأمازون المطيرة في الجنوب، مارة عبر سهول يانوس الواسعة وساحل الكاريبي في الوسط ودلتا نهر أورينوكو في شرق البلاد.

في عام 1522م سقطت فنزويلا تحت الاحتلال الإسباني رغم مقاومة الشعوب الأصلية، ولكنها أصبحت واحدة من أولى المستعمرات الأميركية الإسبانية التي أعلنت عن الاستقلال (في عام 1811م)، ومع ذلك لم يصبح أمر الاستقلال راسخاً ومستقراً حتى عام 1821م (كما حصلت فنزويلا على الاستقلال الكامل في عام 1830م كقسم من جمهورية كولومبيا الكبرى الاتحادية). خلال القرن التاسع عشر عانت فنزويلا من الاضطراب السياسي والدكتاتورية، وسيطرت عليها مجموعة من الكوديللو الإقليميين (وهم زعماء عسكريون أقوياء مطلقون) لفترة طويلة تصل حتى القرن العشرين. وقد وصلت حكومات ديمقراطية إلى الحكم في فنزويلا منذ عام 1958، ولكن سبق ذلك فترة عانت فيها فنزويلا من بعض الانقلابات والدكتاتوريات العسكرية، مثل معظم بلدان أمريكا اللاتينية. أدت الصدمات الاقتصادية في الثمانينات والتسعينات إلى أزمة سياسية تسببت في مقتل مئات الأشخاص في أعمال الشغب سميت بكاراكازو (ضربة كركاس) في عام 1989م، ومحاولتين للانقلاب في عام 1992م، وكذلك عزل الرئيس كارلوس أندريس بيريز بتهمة اختلاس الأموال العامة في عام 1993م. وأدي انهيار الثقة في الأحزاب القائمة إلي انتخاب المسؤول الحكومي السابق هوغو شافيز كرئيس لفنزويلا في انتخابات عام 1998 وإطلاق الثورة البوليفارية، لتبدأ بتكوين جمعية تأسيسية في عام 1999 لكتابة دستور جديد لفنزويلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى