11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد القلقاس لا غنى عنها للجسم

القلقاس من أنواع الخضراوات الشتوية التي يحرص الكثير على تقديمها في فصل الشتاء، حيث يظن البعض أنها تساعد على تدفئة الجسم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القلقاس من الأكلات الشهيرة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض والفيروسات، كما أنه يعمل على الحد من الالتهابات وتسكين الألم، وحسب ما ذكره موقع stylecraze فإن هناك فوائد عديدة لتناول القلقاس على صحة الجسم .

القيمة الغذائية في القلقاس :
قبل التعرف علي الفوائد الصحية للقلقاس عليك أن تعرف  القيمة الغذائية الموجودة بداخله فهو من الأفضل إضافته إلي نظامك الغذائي والإستهلاك بإنتظام يمد الجسم بعناصر البروتين، الألياف الغذائية، حمض الأسكوربيك، المعادن، الحديد، الريبوفلافين، الثيامين، الفوسفور، فيتامين ب6، الزنك، فيتامين ج، البوتاسيوم، النياسين، المنجنيز، النحاس .

فوائد تناول القلقاس على صحة الجسم:

 يحتوى القلقاس على نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تعمل على تخفيف الألم والالتهاب في الجسم.

يعتبر من أفضل أنواع الأطعمة التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى وحمايته من الفيروسات والبكتيريا، والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.

صحة الجهاز الهضمي :
يساعدك القلقاس المطبوخ في تحسين الهضم لأنه يجلب الألياف الغذائية الضرورية لصحة الجهاز الهضمي . يحافظ محتوي الألياف علي تحسين حركة البراز وتطبيع حركة الأمعاء . وهذا يساعد في الوقاية من من إضطرابات الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي والإمساك . علاوة علي ذلك فإن الألياف تساعد في منع  تطور سرطان القولون .

تنظيم السكر بالدم
يحتوي القلقاس على الكربوهيدرات والتي تسمى بالنشا المقاوم، وقد أكدت الدراسات أن هذه الكربوهيدرات تساعد على تنظيم معدل السكر بالدم، فضلا عن أنها تساعد على الحفاظ على الوزن مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري.

يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات
قد يلعب القلقاس دورًا هامًا في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة؛ وذلك بسبب نشاط مضادات الأكسدة، والنسب العالية من فيتامين أ وفيتامين ج الموجودة فيه.

كما أن في القلقاس مواد تساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم، ومحاربة أي مخرجات ضارة من عمليات الأيض قد تتسبب السرطانات.

يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتعزيز صحة الجسم ويمد الجسم بالنشاط والحيوية.

تعزيز صحة القلب :
تحدث أمراض القلب بسبب إرتفاع مستوي الكوليسترول والدهون المشبعة . ولحسن الحظ، ثبت أن القلقاس يحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون المشبعة . وبالتالي، فهو غذاء صحي لقلبك. بالإضافة إلي أن الألياف داخل القلقاس تمنع تراكم الكوليسترول الضار داخل الأوعية الدموية . وفي الوقت نفسه، فإن محتويات البوتاسيوم حاسمة في المساعدة للحفاظ علي ضغط الدم لذلك، سيكون دائماً تحت السيطرة . يمكن أن يقلل القلقاس من مستويات الهوموسيتين داخل الدم لمنع السكتات الدماغية ومشاكل القلب .

صحة العين :
للحفاظ علي صحة العين تحتاج إلي الحصول علي كمية كافية من فيتامين أ والقلقاس من أفضل المصادر للحصول علي فيتامين أ وبالتالي يمكنك الإعتماد علي في دعم صحة العين والرؤية فهي لا تعزز فقط صحة العين ولكن تساعد في الحفاظ علي حدة الرؤية ومنع إضطرابات العين مثل قصر النظر، إعتام عدسة العين، العمي

.يساهم في خفض الوزن الزائد
بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، فإن تناول القلقاس بانتظام يساعد على خسارة الوزن الزائد، وتقليل نسب الدهون في الجسم، خاصةً أنه يشعر الشخص بالشبع لفترات طويلة.
فوائد القلقاس لا غنى عنها للجسم -صحيفة هتون الدولية

القُلْقاس (بالإنجليزية: Taro)‏ هو اسم شائع لمجموعة من القرمات والدرنات التي تنتمي للفصيلة القلقاسية.

يعتبر القلقاس من النوع (قلقاس مأكول،Colocasia esculenta)هو الأكثر زراعةً على نطاق واسع.

تعتبر جنوب شرق آسيا موطن القلقاس الأساسي. فالقلقاس نبات استوائي معمر وهو من الخضار الجذرية لأن له جذور (القرمات) غنية بالنشويات الصالحة للأكل، وهو من الخضار الجذرية أيضاً لأن له أوراق خضراء. يعتبر القلقاس الغذاء الرئيسي في الثقافات الأفريقية والآسيوية، ويُعتقد أنه واحد من أقدم النباتات المزروعة عالمياً. وهناك بعض الاعتقادات بأن القلقاس نشأ في المنطقة بين الهند والملايو، وربما في شرق الهند وبنغلاديش، وانتشر شرقاً إلى جنوب شرق آسيا، وإلى شرق آسيا، وجزر المحيط الهادئ؛ غرباً إلى مصر وشرق البحر الأبيض المتوسط، وبعد ذلك جنوباً وغرباً من هناك إلى شرق أفريقيا وغرب أفريقيا، حيث امتدت بعدها إلى منطقة البحر الكاريبي والقارة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88