11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة

يعد جبل القلعة موقعًا مهمًا نظرًا لتاريخها الطويل من قبل العديد من الحضارات العظيمة،جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة  كما أنه أحد جبال عمّان السبعة والذي كان مقرًا لحكم العمونيون، ومن بعدهم ممن سكنوا المدينة على التوالي، مثل: اليونان والرومان والبيزنطيين إلى أن فتحها المسلمون في القرن السابع للميلاد، حيث بني الأمويون قصرًا على قمته، إذ يعد جبل القلعة من أقدم الأماكن في العالم مأهولة بالسكان، كما أن معظم المباني ما زالت مرئية في الموقع والتي تعود للفترات سالفة الذكر.
جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة -صحيفة هتون الدولية

جبل القلعة الشامخ ؛الذي ظل معلما ورمزا لعمان؛ يستشعر الزائر حين يقف على ظهره جمال الحضارات المتعددة؛ العمونية والإغريقية والرومانية والبيزنطية والأموية.
اطلالة جبل القلعة على “مدينة الحب الاخوي” تشكل خليطا جميلا يجمع بين الأصالة والحداثة في مشهد واحد، فهذا الجبل يعتبر من أقدم جبال عمان السبعة الذي اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في المدينة، ومن بعدهم اليونان والرومان والبيزنطيون الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيث بني على قمته القصر الاموي.
جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة -صحيفة هتون الدولية

ويصبح المشهد أكثر جمالا حين تشاهد بقايا قصور العمونيين التي ما تزال ماثلة رغم مرور الزمن بهذا الجبل الذي كان مقرا للعاصمة العمونية، فستجد جدران الاسوار والآبار المحفورة في الصخر الجيري.
ويشاهد زائر هذا الجبل آثار واعمدة رومانية كورنثية ومعبد لهرقل، كذلك سيجد بعض من الآثار الإسلامية تعود الى العصر الاموي، علاوة على متحف الآثار الأردني والذي يقع على قمة الجبل حيث يحاكي تاريخ الأردن بشكل عام وعمان بشكل خاص.
جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة -صحيفة هتون الدولية

إن تاريخ جبل القلعة يرجع إلى القرن السابع ما قبل الميلاد، حيث تعاقبت عليه إمبراطوريات ودول عديدة وكان مقرًا رئيسًا لدول وعاصمة لدول أخرى، إذ إن الدول التي تعاقبت عليه اهتمت به لكونه نقطة التقاء ومكان استراتيجي يربط ما بين الجزيرة العربية والقارة الإفريقية والأوروبية والأسيوية، ولهذا يتمتع جبل القلعة بوجود أثار عديدة تدل على تعاقب الحضارات القديمة، وهي كما يأتي:

معبد هرقل: يُعد الهيكل الروماني موقعًا تاريخيًا والأكثر أهمية في جبل القلعة بحسب النقوش الموجودة، بُني المعبد فترة الإمبراطور الروماني أوريليوس وكان الجوزاء مارشيانوس حاكمًا للمقاطعة العربية في الفترة 162-166م، في نفس الفترة بناء المسرح الروماني. القصر الأموي: أو قصر الأمويين هو مجمع فخم وكبير يعود للعصر الأموي، بني خلال النصف الأول من القرن الثامن، يحتوي على حجرة مقببه في مدخله، تُعرف باسم “كشك” أو “البوابة الضخمة”، دمر كثير من أجزاءه الأصلية مع مرور الزمن.
جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة -صحيفة هتون الدولية

كنيسة بيزنطية: وتوجد في قمة الجبل بقايا كنيسة بيزنطية، حيث ترجع إلى القرن السادس الميلادي. البرك والآبار: يوجد بجانب القصر الأموي بركة منحوتة في الصخر، وكذلك عدة آبار منحوتة في الصخر تعود إلى فترة العصرالأموي.
جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة -صحيفة هتون الدولية

بقايا أثار متبقية: تنتشر مجموعة من الآثار والنقوش المتبقية في جبل القلعة، والتي تدل على أنها تعود إلى العصر البرونزي المتوسط والحديدي والهلنستي، وعندما غزاها الإغريق عام 331 قبل الميلاد، أصبح أسم المدينة فيلاديلفيا، وكذلك الكتابة الفينيقية المبكرة، كما حكمها الآشوريون والبابليون والفرس.
جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة -صحيفة هتون الدولية

السور والأبراج: لكون الجبل يمتلك المكانة العسكرية والاستراتيجية، كان محاطًا بسور ضخمٍ وعالٍ، وكانت تعتليه أبراج للمراقبة التي ترتفع عشرة أمتار تقريبًا.
جبل القلعة تاريخ وفن وحضارة -صحيفة هتون الدولية

جبل القلعة أحد جبال مدينة عمّان السبعة والذي اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في المدينة، ومن بعدهم كل من اليونان والرومان والبيزنطيين الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيث بني على قمته القصر الأموي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى