تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

10 أماكن تستحق الزيارة في عمان

تزخر سلطنة عمان التي تحتفل في 18 نوفمبر/تشرين الثاني باليوم الوطني، بالأماكن السياحية التي يمكن أن يرتادها العمانيون في هذا اليوم.  أجرت جولة بين هذه الأماكن واختارت لكم تشكيلة من أبرزها، والتي تنوعت بين ما يحمل طابعاً بيئياً، وتلك التي تحمل طابعاً ثقافياً، وأخرى من نوعية سياحة الشواطئ.. وإليكم قائمة تضم 10 أماكن

1- مدينة سمهرم
منطقة أثرية محصنة، ويطلق عليها أحياناً مسمّى بـ”خور روري”، ويرجع تاريخ تلك المنطقة إلى الألف الثالثة قبل الميلاد، ويوجد بها الكثير من المناطق الأثرية، والمنقوشات الحجرية، إضافة إلى العديد من المخطوطات القديمة.ويوجد بها أيضاً معبد أثري كبير، وتقع هذه المدينة فيما بين ولايتي مرباط، وولاية طاقة.

2- شاطئ شبه جزيرة مسندم
يشكل الشاطئ الواجهة المناسبة لمحبي ممارسة رياضة السباحة والرياضة المائية بأنواعها، إذ يتوافر بالشاطئ عدة مراكز للغطس والسباحة والتجديف بالقوارب. كما يحتوي على حديقة للأسماك تحتوي على كم كبير من الأسماك، والتي يمكن للزائر له رؤيتها عن كثب.

3- حصن نخل
أحد الأماكن الأثرية الجميلة بالسلطنة، وذلك يرجع إلى كونه واحد من أجمل القلاع الحربية في العالم، وتم بناؤه بتوازن مذهل على حافة صخرية في جبال حجر الغربية.وهذا الحصن بقى على علو قدره 200 متر على جبال حجار، في الفترة الزمنية الخاصة بالقرن الثالث حتى العاشر، ومما يزيد من جمال الحصن هو منظر الريف في نخال مما يجعله أكثر جاذبية.

4- مضيق مصندم
 بمجرد ذهاب الزائر لسلطنة عمان فإنه يود الاستمتاع ببعض المناظر الطبيعية الجميلة والخلابة، فالرحلة البحرية في خور رماد الشام ربما تكون هي التجربة الأكثر إمتاعاً، والتي تتضمن اكتشاف مضيق مصندم، ومياهه الصافية، إضافة إلى رؤية منحدراته الواضحة، ومشاهدة الدلافين.

5- شاطئ اللبان
يتميّز هذا الشاطئ بمناخ خاص مختلف بشكل كبير عن بقية أنحاء السلطنة، إذ بإمكان الزائر له مشاهدة الأراضي الخضراء علاوة على الأنهار والشلالات والمراعي الخصبة.ويقع هذا الشاطئ في منطقة ظفار جنوبي عمان، ويبعد عن العاصمة العمانية مسقط بآلاف الكيلومترات.

6- جبل الشمس
يقع في محافظة ينزوي، والتي تبعد مسافة قدرها 280 كم عن العاصمة مسقط، ويرتفع هذا الجبل لما قدره 9000 قدم عن سطح البحر أما في خلال فصل الشتاء فيمكن للزائر له الاستمتاع بسقوط الثلوج عليه وفي خلال فصل الصيف فإن درجة الحرارة به تكون معتدلة، وتصل في العادة إلى ما قدره 25 درجة، وهو بمثابة المكان المثالي للرحلات وللتخييم.

7- رمال وهيبة
في حالة كون الزائر من محبي الصحراء ومن محبي المواقف الصعبة والمغامرة فإن رمال وهيبة هي المناسبة له، وذلك يرجع إلى لونها الذي يتراوح لونه فيما بين اللون الأحمر، واللون العسلي الداكن. كما يمكن للزائر التمتع بقيادة هادئة لسيارته فيما بين الكثبان الرملية المتموجة، والتي تمتد لمسافة قدرها 180 كم من الشمال للجنوب، وما قدره 80 كم من الشرق للغرب.

8- قرى الجبل الأخضر
يعد الجبل الأخضر أحد أهم الأماكن السياحية في السلطنة، وذلك يرجع إلى أنه يعتبر أعلى نقطة فيها، إذ يصل ارتفاعه إلى ما نحوه 2000 متر، وهو يتميز بمناخه الجميل والمعتدل ومشهده الطبيعي الخلاب الذي يقدم كماً كبيراً من الراحة والهدوء النفسي.

9- وادي دربات
يعد أحد أكبر الأودية الموجودة في مدينة صلالة، وهو يتميّز بكثرة الشلالات المائية به، وبشكل خاص أثناء فترة الشتاء، والذي يكثر به تساقط الأمطار عليه مما يعمل على إعطاء الزائر له مزيداً من الراحة النفسية.

10- منتجع رأس الحد
من أحد أهم نقاط الجذب السياحي بالسلطنة، وذلك يرجع إلى وجود العديد من الأنشطة التي يستطيع الزائر ممارستها، فهو بمثابة حاضنة للكثير من أنواع السلاحف كما يتميز بكونه أرض لأول شروق للشمس في الجزيرة العربية كلها.

عُمان أو (رسمياً: سَلْطَنَة عُمان)، هي دولة عربية تقع في غرب آسيا ونظام حكمها ملكية مطلقة وتشكل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية وتقع سلطنة عُمان في الربع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 309.500 كم².

تمتد سواحلها على مسافة 3165 كلم[20] من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود مع اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: بحر العرب، بحر عمان، والخليج العربي. ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة (طولها 410 كم) والمملكة العربية السعودية (طولها 676 كم)، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية (طولها 288 كم) ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب. وتقع سلطنة عمان بين خطي عرض 16° 40′ و20′ 26° شمالا وبين خطي طول 50′ 51°و 40′ °59 شرقا.

نظام الحكم في عُمان سلطاني وراثي والسلطان الحالي هو: هيثم بن طارق آل سعيد، الذي تولى الحكم في 11 يناير 2020 عقب وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط حتى وفاته، لا يسمح الدستور العُماني بالأحزاب السياسية بينما حق الانتخاب مكفول لكل مواطن عُماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره لاختيار أعضاء مجلس الشورى.[21]

من أواخر القرن 15 كانت سلطنة عُمان إمبراطورية قوية تتنافس مع المملكة المتحدة والبرتغال على النفوذ في منطقة الخليج العربي والمحيط الهندي وكانت ذروتها في القرن 19، النفوذ العُماني وسيطرته التي تمتد عبر مضيق باب السلام إلى العصر الحديث الإمارات وباكستان وإيران وجنوباً حتى زنجبار كما انخفضت قوتها في القرن 20 جاءت السلطنة تحت تأثير المملكة المتحدة وتاريخيّاً كانت مسقط الميناء التجاري الرئيسي في منطقة الخليج العربي، مسقط كانت أيضاً من بين أهم الموانئ التجارية في المحيط الهندي.[22]

يعتقد أن مجان الواردة في الكتابات السومرية تشير إلى عُمان[23][24] الغالب أن عُمان كانت محطة وصل مهمة للقوافل التجارية وعرفت هذه المنطقة التاريخية باسم جبل النحاس ولها ارتباط بثقافة أم النار وصلات تجارية مع بلاد الرافدين ولا يعرف الكثير عن طبيعة النظم في تلك المستوطنات الصغيرة واختفت مجان من النصوص السومرية مبكراً في العام 1800 عام قبل الميلاد. تمتلك عُمان أربعة مواقع ضمن مواقع التراث العالمي وصنفت رقصة البرعة ضمن التراث الثقافي اللامادي للإنسانية واختيرت عدة مرات كوجهة سياحية لتاريخ البلاد وثقافتها وتنوع تضاريسها الجغرافية.

تتمتع سلطنة عُمان بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم، اقتصادها نفطي إذ أنها تحتل المرتبة 23 في إحتياطي النفط على مستوى العالم والمرتبة 27 في إحتياطي للغاز، وتحتل السلطنة المرتبة 64 من بين أكبر اقتصادات العالم في عام 2010م حيث صنف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عُمان باعتبارها البلد الأكثر تحسناً على مستوى العالم في مجال التنمية خلال 47 عاماً السابقة. يتم تصنيف عُمان كاقتصاد ذات الدخل المرتفع وتصنف باعتبارها الـ59 البلد الأكثر سلمية في العالم وفقاً لمؤشر السلام العالمي. وتشتهر عُمان بأنها أحد أهم مراكز المذهب اباضي، حيث يعتبر المذهب الأساسي في الحكم، بالإضافة لوجود المذهب السني والمذهب الشيعي.

سلطنة عُمان عضو مؤسس في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وحركة عدم الانحياز والبنك الإسلامي للتنمية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة التجارة العالمية والمنظمة الدولية للمعايير والوكالة الدولية للطاقة المتجددة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.[25]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى