التعذية والصحةالطب والحياة

أسباب ألم مفصل القدم أثناء المشي

عرفناك سابقاً على أسباب ألم الساق من الخلف وطريقة علاجه، لكن ألم المفصل في القدم عند المشي يمتلك أسبابه الصحية التي يمكن أن تنعكس بصورة سلبية على روتينك اليومي.

ما هي الأسباب؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة من ألم في مفاصل القدم وهي:

التهاب المفاصل الروماتوريدي: هي من أكثر أنواع التهابات المفاصل خطورة، حيث يعمل الجهاز المناعي على مهاجمة مفاصل الجسم وفي بعض الحالات يتم مهاجمة المفصل من الجهتين.

داء النقرس: هو الداء الذي يتسبب بتراكم مادة اليوريك التي تضغط على المفاصل وتتسبب بالألم.

التهاب المفاصل الصدفي: هو النوع الذي يتسبب في التهاب بمفاصل أصابع القدمين ويؤدي إلى انتفاخها.

التهاب المفاصل التنكسي: هو من أنواع التهابات المفاصل التي تصيب كبار السن، وخصوصاً المفاصل الموجودة في أسفل القدم وتلك الموجودة في اصبع القدم الكبير والمفصل الذي يربط عظمة الساق بالكاحل.

ما هي العلاجات؟

العلاجات غالباً ما تكون مرتبطة بالأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بالالتهابات في المفاصل، ويمكن تلخيصها بالتالي:

استعمال مسكنات الألم: الحصول على مسكنات الألم سيساعد على التخفيف من حدّة الآلام التي تشعرين بها، ومن أهم هذه المسكنات البروفين والأسبرين.

اختيار الحذاء المناسب: يمكن أن يؤثر ارتداء الحذاء غير المناسب على صحة قدميك، وهو يمكن أن يزيد من قوة الأعراض التي تعانين منها وتزيد حالتك سوءاً.

التخلص من الوزن الزائد: يمكن أن يشكل الوزن الزائد أحد أبرز أسباب الألم في القدمين الذي تعانين منها بسبب الضغط الذي يتسبب به على قدميك، وبالتالي سينصحك الطبيب المختص بالتخلص من الوزن الزائد واستعادة رشاقتك.

العلاج الجراحي: يمكن للطبيب أن يصف لك العلاج الجراحي في حال كانت المشكلة متفاقمة ولا يمكن حلّها بالأدوية والمسكنات أو بتغيير نمط الحياة.

آلام العظم هو ألم قادم من العظام.[1][2]حيث يحدث كنتيجة لمجموعة واسعة من الأمراض أو الحالات البدنية، وقد تضر بشدة جودة حياة المرضي ممن يعانوا منه.ينتمي ألم العظم لفئة الالم الجسدي العميق، في كثير من الأحيان يتم اختباره كآلم أصم لا يمكن للمريض تحديد موقعه بدقة.ذلك علي العكس من الألم المُنظم بواسطة المستقبلات السطحيه في الجلد.لألم العظم احتمالات متعدده تتنوع من التوتر البدني الشديد للأمراض الخطيرة كالسرطان .للعديد من السنوات، كان من المعروف ان العظام مزودة بالأعصاب الحسيه، لكن التشريح الدقيق غير واضح وذلك بسبب التناقض بين الخصائص الفيزيائية للعظم والأنسجة العصبية.حديثا، أصبح من الواضح ماهية أنواع الأعصاب والجزء من العظم المزود بها.طبقة السمحاق لأنسجة العظم تكون ذات استجابه عاليه للألم، وسببا هاما للألم في العديد من الحالات المرضيه المسببه لألم العظم مثل الكسور، هشاشة العظام الي آخره.عالرغم من ان، في حالات متعدده، بطانة العظم وإمدادات هافرسيان العصبية يبدوا انها تلعب دور هام في؛ على سبيل المثال لين العظام، نخر العظم وغيره من أمراض العظام، كل مع مصادر متعدده أو أصول محتمله للسبب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى