البشرة والشعرالجمال والديكور

وصفات لعلاج تقصف الشعر

من بداية فصل الشتاء، من المهم الاهتمام بالشعر وأخذ كل الاجراءات اللازمة للعناية به بعد تعرضه المستمر لأشعة الشمس والبحر ما يعرضه للتقصف والتكسر، لذلك ينصح خبراء الجمال السيدة بقص أطراف شعرها في كل موسم لحماية الشعر وتطبيق بعض الأقنعة السهلة التحضير لاسترجاع جماله ولمعانه.

وينصح الخبراء باستخدام قناع البيض على الشعر بسبب ارتفاع مستوى البروتين فيه، ولاحتوائه على أحماض دهنية أساسية مفيدة جدا في علاج نهايات الشعر المكسرة، وبالتالي تقوية بصيلات الشعر لتبدو الخصلات حريرية وخالية من التشابك.

أما طريقة تحضير القناع فتتم باستخدام صفار البيض مع ملعقة كبيرة من العسل و3 ملاعق من زيت الزيتون، وخلطها جيداً. ومن بعدها يوزع القناع على كامل الشعر ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل غسله جيداً مرة أخرى. وينصح باستخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.

وكذلك يعتمد الكثير من خبراء الجمال على قناع الأفوكادو الغنية بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية مثل البيض، بالإضافة إلى فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والكثير من العناصر الضرورية لتغذية الشعر.

أما الطريقة فتبدأ بهرس الأفوكادو ويضاف اليها ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقتين من زيت جوز الهند وتخلط جيدا للحصول على عجينة ناعمة. يوزع القناع على الشعر باستثناء الجذور ويترك لمدة 30 دقيقة قبل غسله.

فقدان الشعر أو الثعلبة أو الصلع يشير إلى فقدان الشعر من الرأس أو الجسم.[1][2][3] الصلع يمكن أن يشير إلى فقدان الشعر بشكل عام أو نمط فقدان الشعر للرجال، فقدان الشعر ونقص الشعرله أسباب كثيرة منها الثعلبة الذكرية والعدوى الفطرية والصدمات النفسية (على سبيل المثال نتف الشعر) والعلاج الاشعاعي والعلاج الكيميائي ونقص التغذية (مثل نقص الحديد وأمراض المناعة الذاتية مثل داء الثعلبة وشدة تساقط الشعر. يحدث فقدان الشعر الشديد بما في ذلك توتليس الثعلبة(فقدان كلي لشعر الراس) والثعلبة الشاملة (الفقدان الاجمالي لجميع شعر الراس والجسم)

تشمل اعراض فقدان الشعر الصلع في بقع عادة على اشكال دائرة الثعلبة البقعية (تكون خفيفة أو متوسطة المستوى) وعادة ماتظهر في مناطق غير عادية مثل الحاجبين ومؤخرة الراس أو فوق الاذنين حيث لا يؤثر عادة على نمط صلع الذكور نمط فقدان الشعور عند الذكور، فقدان وترقق الشعر يبدأ عند التاج اما ان يخف أو يخرج منه بينما عند النساء يكون فقدان الشعر امامي وجدار الشعر الناس لديهم مابين مئة الف ومئة وخمسون الف شعره في شعر الراس عدد الشعر الذي يفقد عادة في يوم واحد تكون مختلفه ولكن في المتوسط تكون 100شعرة من اجل الحفاظ على كمية الفقد العادية، يجب أن يتم استبدال الشعر الذي تم فقده بنفس المعدل العلامات الاولى لترقق الشعر أن الناس سوف تلاحظ في كثير من الاحيان تكون أكثر من المعتاد في الجهة اليسار في فرشاة الشعر أو في الحوض بعد الاستحمام واستخدام الشامبو في اشكال تسريح المختلفة يمكن اكتشاف ترقق الشعر والفراق الواسع أو تاج رقيق حالات الامراض الجلدية تظهر بشكل كبيركعلة في الوجه والظهر والاطراف يمكن أن تشير إلى حب الشباب الكيسي اشد حالات الامراض الجلدية ينشا حب الشباب من نفس الاختلالات الهرمونية التي تسبب فقدان الشعر ويترافق مع ديهدروتستوسترون. التهاب الجلد الدهني هو الحالة التي يتم فيها إنتاج كمية زائدة من الشحم ويتراكم على فروة الراس هي ايضا من اعراض الاختلالات الهرمونية كالتي في فروة الراس الدهنية بشكل دهني أو جاف على حد سواء كلاها من الممكن أن تسبب ترقق الشعر الجانب النفسي ترقق الشعر والصلع يسبب الضغط النفسي بسبب تاثيرها على المظهر على الرغم من اهتمام المجتمع بالمظهر وتاريخه الطويل في ذلك. جاء هذا الفرع المعين من علم النفس خلال عام 1960 واكتسب زخم كرسائل ربط جاذبية الجسد مع النجاح والسعادة تنمو أكثر انتشارا علم النفس من جهة ترقق الشعر هو مسالة معقدة يعتبر الشعر جزاءا اساسيا من الهوية العامة خاصة بالنسبة للنساء الذي غالبا مايمثل الانوثة والجاذبية الرجال عادة يرتبط لديهم بالشباب والعنفوان على الرغم من انها قد تكون على بينة من نمط الصلع في اسرهم، والكثير غير المريح التحدث عنه في هذه المشكله تلاقق الشعر هو قضية حساسة لكلا الجنسين ومن الممكن أن يمثل فقدان السيطرة والشعور بالعزلة للمرضى الناس الذين يعانون من ترقق الشعر غالبا مايجدون أنفسهم في وضع مخالفة مظهرهم مع الصورة الخاصة لهم والقلق الشائع من الظهور بعمر أكبر أو اقل جاذبية للاخرين تكون المشاكل النفسية بسبب الصلع إذا كان موجودا وتكون اشد عادة عند ظهور اعراض الصلع فقدان الشعر الناتج عن العلاج الكيمائي للسرطان إلى احداث تغيرات في مفهوم الذات وصورة الجسم لا ترجع صورة الجسم إلى حالتها السابقة بعد اعادة نمو الشعر لغالبية المرضى في مثل هذه الحالات، يعاني المرضى من صعوبات التعبير عن مشاعرهم ويكونون أكثر عرضة لتجنب الزاعات العائلية العلاج الاسري يمكن أن يساعد الاسر على التعامل مع هذه المشاكل النفسية في حالة ظهورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى