الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف علي فوائد الرمان؟

فاكهة مستديرة يعتقد قدماء المصريين أنها مصدر للأبدية، لذلك يدفنوها بجوار الجثث، وهى حمراء زاهية مغطاة بطبقة صلبة، يرفق بداخلها العديد من البذور التي تشبه الجواهر، وموطنها الأصلي بلاد فارس، هذه الفاكهة هى “الرمان”.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الرمان فاكهة مصدرها بلاد الفرس، واستخدمت منذ القدم في أغراض مختلفة، نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية هامة أكسبتها فوائد عديدة وهامة للصحة.

الفوائد الرائعة التي يقدمها الرمان للصحة

خفض ضغط الدم
تشير بعض الأدلة إلى أنّ شرب عصير الرمان يومياً قد يقلل ضغط الدم الانقباضيّ  ؛ أي الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم، بنسبة تتراوح بين 5 إلى 21%، ولكنّه لم يقلل ضغط الدم الانبساطي، أو الرقم السفليّ.الرمان يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين سي وفيتامين بي وفيتامين ك.يمنع هشاشة العظام

استهلاك الرمان على أساس يومي، يمنع من الإصابة بهشاشة العظام.

المساهمة في الوقاية من السرطان
يُعد الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي والحد من السرطانات، وهنالك العديد من الدراسات القائمة حول فوائد الرمان على محاربة سرطان البروستاتا.

يستخدم كغسول للفم بشكل يومي لمدة أربع أسابيع، كما يعمل على التقليل من مسببات أمراض الفم ويقلل من مستوى البروتين الذي يؤدي إلى تكون البلاك على الأسنان.

يوجد للرمان الكثير من الفوائد الجمالية فهو يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة بسبب المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة والتي تساعد على حماية الجلد والخلايا من عوامل الشيخوخة.

يساعد في السيطرة على الوزن

قد تسمي فاكهة الرمان ب “الساحرة”، وسط إنظمة فقدان الوزن، حيث تساعد في السيطرة علي الوزن، وتخفض من محيط الخصر، نظراً لإحتوائها علي العديد من مضادات الأكسدة.

تعزيز الأداء الرياضي يتعرّض الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية إلى حالةٍ تُعرف باسم الإجهاد التأكسدي؛ وتُعدّ هذه الحالة استجابةً طبيعيّةً للجسم عند بذل مجهودٍ بدني، وقد لوحظ أنّ مضادّات الأكسدة الموجودة في الرمان تساعد على التقليل من هذه الحالة من خلال تحسين أداء التمارين، وتعزيز قوة العضلات؛ ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان ما يأتي:

حمض الغاليك:  وهو أحد البوليفينولات الموجودة في عصير الرمان، الذي يُعزّز تعافي العضلات، ويزيد من قوتها؟

الكيرسيتين:  الذي يمتاز بتحسينه للأداء الرياضيّ.

النترات: التي تتحوّل إلى أكسيد النيتريك في الجسم عند استهلاكها، وقد تبيّن أنّه يعزز إيصال الأكسجين إلى العضلات عن طريق توسيع الأوعية الدمويّة، ممّا يساعد على تحسين وظائف العضلات، وتأخير الشعور بالإرهاق.

يقلل من الالتهاب

يحتوي الرمان أيضا علي خصائص مضادة للالتهابات بسبب إحتوائه علي فيتامين C، حيث أنه مضاد طبيعي للالتهابات، فإنه يعالج التهاب الحلق والربو والتنفس، والسعال.
تعرف علي فوائد الرمان؟ -صحيفة هتون الدولية- صحيفة هتون الدولية

الرمان أو رمان كثير البذور (الاسم العلمي: Punica granatum) فاكهة خريفية مفيدة صحياً، وزهورها تسمى في اللغة الفارسية بـ(جُلنار)، بضم حرف الجيم .

شجرة الرمان ذات أزهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول إلى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون أو أصفر محمر تدعى جلنار، ويحتوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء أو البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة أو لينة وفقاً للنوعية والصنف.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى