لحظة بلحظة

شاهد: انهيار جسر في كندا بسبب هطول الأمطار

تداولت وسائل إعلام عالمية لقطات جوية تظهر انهيار جسر على طريق كوكيهالا في مقاطعة كولومبيا البريطانية الواقعة غربي كندا.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وتعرض طريق كوكيهالا، لأضرار بالغة بفعل العواصف الشديدة التي اجتاحت المقاطعة وتسببت في فيضانات وانهيارات طينية مدمرة، بحسب “يورو نيوز”.

وهرعت قوات الجيش الكندي إلى جهود إنقاذ المتضررين من الفيضانات حيث توجهت إلى المناطق التي دمرتها الفيضانات وتم إجلاء الآلاف من منازلهم، فيما فُقد عدد من سائقي السيارات بعد الانهيارات الطينية القوية.

الجسر أو القنطرةالقناطر) هو مُنشأ يُستخدم للعبور من مكان إلى آخر بينهما عائق.

قد يكون هذا العائق مائياً أو أرضاً وعرة أو منطقة شديدة الانخفاض أو غيره. يتم إنشاء الجسور من الخرسانة المسلحة أو الصلب أو من مواد أخرى كالخشب أو الحبال. يسميه المصريون (الكوبري)، والسودانيون (الكبري).

للجسور أهميتها في ربط الأجزاء المنعزلة، مثل ضفاف الأنهار والجزر المنعزلة، كما أن للجسور أهمية خاصة في الحروب، حيث أن الجسر هو هدف استراتيجي يجب حمايته مهما كلف الأمر، وأحياناً يتطلب الأمر تفجير الجسور حتى لا تمر عليها القوات الغازية، أو لمنع وصول الإمدادات للعدو.

أصل الكلمة

يتتبّع قاموس أوكسفورد الإنجليزي أصل كلمة جسر إلى الكلمة الإنجليزية القديمة بريسغ، والتي تحمل نفس المعنى. يُمكن تتبع الكلمة مباشرة بالعودة إلى اللغة الهندية الأوربية البدائية. كما لكلمة كوتشينة التي تحمل نفس الاسم أصل مختلف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى