التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض الإصابة بعدوى الرئة وطرق علاجها

يُعد الالتهاب الرئوى أحد أكثر أنواع عدوى الرئة شيوعًا، والذي يسببه فيروس أو بكتيريا وأحيانًا فطريات، ويمكن أن ينتقل من عدوى خفيفة إلى مشاكل مهددة للحياة، لذلك من المهم معرفة كل شيء عن علامات وأعراض عدوى الرئة، وطرق علاجها على الفور.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

علامات وأعراض عدوى الرئة:

– السعال المستمر المصحوب بمخاط كثيف
قد يسعل الشخص المصاب بعدوى الرئة باستمرار، ما يساعده على التخلص من المخاط الناتج عن التهاب الشعب الهوائية والرئتين، تؤدي أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي إلى السعال الذي قد يكون مصحوبًا بمخاط كثيف يتراوح من اللون الرمادي الصافي إلى الأصفر والأخضر والأبيض، وفي بعض الأحيان، قد يحمل المخاط الدم، وقد يستمر هذا النوع من السعال لعدة أسابيع.

ضيق التنفس
يمكن أن يكون ضيق التنفس، وآلام الصدر دلالة على الإصابة بعدوى الرئة، أو الالتهاب الرئوي، وقد يكون دلالة على الإصابة بالأمراض الأخرى، إلا أن ضيق التنفس المصحوب بوخز في الصدر دليل على الإصابة بعدوى الرئة.

الحمى والإرهاق
يمكن لأي شكل من أشكال العدوى أن يسبب التهابًا خطيرًا في الجسم، ما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، كما أن التهاب الرئة يكون مصحوبًا بحمى وقشعريرة وإرهاق، مما يشير فقط إلى أن جسمك يحاول محاربة العدوى.

قد تعاني من صفير عند التنفس
عندما تكون مصابًا بعدوى في الرئة، يضيق مجرى الهواء بسبب الالتهاب، ما ينتج عنه حدوث صفير عند التنفس، وهو صوت صفير عالي النبرة عند الزفير.

العلاج:

يصف الأطباء المضادات الحيوية لعلاج عدوى الرئة البكتيرية، كما يمكن علاج التهابات الرئة التي تسببها الفطريات بمساعدة الأدوية المضادة للفطريات، ومع ذلك، قد لا تساعد هذه في حالة العدوى التي يسببها الفيروس، وسيتعين عليك الانتظار حتى يقاوم جسمك العدوى من تلقاء نفسه.

ما العلاجات المنزلية للتخلص من التهابات الرئة؟

بينما يمكن علاج معظم التهابات الرئة بالأدوية الموصوفة، قد تساعد بعض العلاجات المنزلية في تسريع الشفاء وتخفيف الأعراض، فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بذلك:

– تناول الكثير من السوائل.

– الحصول على الكثير من الراحة.

– تأكد من اتباع نظام غذائي صحي.

– تناول المشروبات الدافئة.
أعراض الإصابة بعدوى الرئة وطرق علاجها -صحيفة هتون الدولية

ذات الرئة أو الالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia)‏ هو حالة التهابية تصيب الرئة وتؤثر بشكل رئيسي على الأكياس الهوائية المجهرية والتي تعرف باسم الحويصلات الهوائية. وهي تحدث عادة نتيجة لعدوى تسببها الفيروسات أو الجراثيم وبدرجة أقل غيرها من الميكروبات وبعض الأدوية وغيرها من الحالات المرضية مثل أمراض المناعة الذاتية.تشمل الأعراض الشائعة السعال وألم الصدر والحمى وصعوبة التنفس. تشمل وسائل التشخيص الأشعة السينية وزرع البلغم. تتوفر أنواع اللقاح لمنع أنواع معينة من ذات الرئة. ويعتمد العلاج على السبب المحدث للمرض. يعالج ذات الرئة الجرثومي المفترض بواسطة المضادات الحيوية. إذا كان ذات الرئة شديده، فيجب على العموم إدخال الشخص المصاب إلى المستشفى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى