علوم طبيعيةعلوم وتقنية

تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية بلد واسعة، وأرض متنوعة، تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية يمكنك العثور على جميع أنواع المناظر الطبيعية الخلابة هناك، من الجبال الرائعة، إلى الشواطئ الذهبية، إلى الصحارى الضخمة، إلى المحميات الطبيعية، وجميعها مشهورة عالميًا….
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية -صحيفة هتون الدولية
التضاريس الجغرافية

تمتد المملكة العربية السعودية عبر معظم شمال شبه الجزيرة العربية ووسطها، ويسيطر على شبه الجزيرة العربية هضبة مرتفعة تمتد من البحر الأحمر وتنخفض نحو الخليج العربي، وتصل المرتفعات الغربية في الشمال إلى ارتفاع 1500م فوق مستوى سطح البحر، وفي الجنوب الشرقي يصل ارتفاعها إلى 3,000م.
تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية -صحيفة هتون الدولية

يعتبر جبل سودة من أعلى المرتفعات في المملكة العربية السعودية، والذي يقع بالقرب من أبها في الجنوب، ويتراوح ارتفاعه بين 3,133 م-3,207 م، ومن السهول المعروفة فيها سهل تهامة الساحلي، ويحتوي الجزء الداخلي من الجزيرة العربية على أسطح رملية واسعة.
تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية -صحيفة هتون الدولية

الحياة النباتية والحيوانية
يعود أصل معظم النباتات في المملكة العربية السعودية إلى منطقة صحراء شمال إفريقيا الهندية، ومن هذه النباتات “النباتات الجافة” ، التي تحتاج إلى القليل من الماء، والتي تكون في الغالب على شكل شجيرات وأعشاب صغيرة أخرى تستخدم كعلف الماشية، وهناك بعض المناطق الصغيرة من الأشجار والعشب في جنوب عسير، وينتشر في المملكة العربية السعودية نخيل التمر بكثرة، ويقع ثلث هذه الأشجار في المنطقة الشرقية.
تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية -صحيفة هتون الدولية

تشمل الحياة الحيوانية في المملكة العربية السعودية: الضباع، والثعالب، والذئاب، وغرير العسل، والنيص، والنمس، والنيص، والبابون، والفئران الرملية، والأرانب البرية، والقنافذ، واليرابيع، وقد كانت الحيوانات الكبيرة مثل: المها، والغزلان، والماعز الجبلي، والنمور، والتي بقيت متواجد بكثرة حتى عام 1950م، ثم أصبحت قليلة، ووصلت إلى الانقراض بسبب صيد الحيوانات الجائر على يد الصيادين.

تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية -صحيفة هتون الدولية
تشمل الطيور في المملكة العربية السعودية: الصقور، والبوم، والنسور، والغربان، والبجع، والحمام، والسمان، والصقور، وطيور النحام، بالإضافة إلى القطاة، والبلابل، كما يوجد العديد من أنواع الثعابين، والتي تضم بعض الأنواع السامة، وأنواع عديدة من السحالي، بالإضافة إلى المجموعة الواسعة والمتنوعة من الحياة البحرية في الخليج، والدجاج، والحمير، والأغنام، والماعز ذات الأذن الطويلة، والإبل، وكلب الصيد السلوقي.
تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية -صحيفة هتون الدولية

واحة الاحساء
 أكبر واحة مستقلة في العالم، وموطن لأكثر من 1.5 مليون نخلة ضخمة.

طبقة المياه الجوفية الضخمة بها تحت الأرض تحول هذه الصحراء إلى مكان أخضر ممتد على مساحة تبلغ حوالي 30،000 فدان.
تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية -صحيفة هتون الدولية

جزر فرسان
جزر فرسان تتكون من 84 جزيرة في البحر الأحمر على بعد 50 كيلومترا قبالة ساحل جيزان.

الجزيرة الرئيسية هي فرسان، وهي أكبر جزيرة في المجموعة، وهي بمثابة وجهة سياحية كاملة مع مرافق كبيرة.
بينما تعتبر الجزر غير المأهولة بمثابة مواقع تكاثر لعدد متنوع من الطيور، كما أنها واحدة من أهم المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية بالنسبة للغزلان العربية.
تميز جزر Farasan الغنية بالحياة المغمورة تحت الماء ببعض من أفضل مواقع الغوص في العالم.

وفرة الحياة السمكية، والشعاب المرجانية في هذه المياه تجعلها مكانًا لا ينبغي على السياح، والمقيمين في المملكة العربية السعودية أن يفوتهم زيارتها.
تعرف على الطبيعة الخلابة للمملكة العربية السعودية -صحيفة هتون الدولية

السعودية (أو رَسْمِيًّا: المملكة العربية السعودية) هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م، ويشار إلى تلك المرحلة باسم “الدولة السعودية الأولى“، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891، ويشار إلى تلك المرحلة بـ”الدولة السعودية الثانية”. لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها “المملكة العربية السعودية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى