الفنون والإعلامفن و ثقافة

أميتاب باتشان يمدح ابنه : فخور بأنك ابني

حظي المقطع الدعائي لفيلم النجم “أبهيشيك باتشان” الجديد Bob Biswas بالثناء من معجبيه وزملائه على حدٍ سواء.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فقد انتقل “أميتاب” إلى حساباته على وسائل التواصل الإجتماعي لنشر المقطع الدعائي للفيلم والإشادة به وبابنه، حيث كتب: “أنا فخور بأن أقول إنك ابني!” مع عدة رموز تعبيرية تصفيق اليدين.
ومع ذلك، فإن الرجل الوحيد الذي أبدى إعجابه لحد الفخر بعمل “أبهشيك” هو والده نجم بوليوود “أميتاب باتشان”.

أميتاب باتشان (بالهندية: अमिताभ बच्चन)‏ (ولد في 11 أكتوبر 1942مغني وممثل ومنتج ومقدم برامج هندي حصل على شعبية واسعة في بداية السبعينات من القرن العشرين بأفلام مثل Zanjeer و Deewaar حيث عرف باسم الشاب الغاضب في السينما الهندية وظهر منذ ذلك الحين في أكثر من 180 فيلم في حياته المهنية التي امتدت لأكثر من أربعة عقود. ويعتبر باتشان أحد أعظم الممثلين الأكثر تأثيراً في تاريخ السينما الهندية. وبسبب تأثيره وهيمنته على المشهد السينمائي في السبعينات والثمانينات من القرن العشرين دعاه المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو بـ”رجل صناعة السينما الوحيد”.فاز باتشان بالعديد من الجوائز الكبرى في حياته المهنية، من ضمنها ثلاثة من جوائز الفيلم الوطني لأفضل ممثل (بالمشاركة مع كمال حسن ومامووتي) و14 جائزة فيلم فير والعديد من الجوائز الأخرى في المهرجانات السينمائية الدولية. وهو أكثر ممثل ترشح لجوائز فيلم فير في الفئات الرئيسية حيث يمتلك 39 ترشيحاً. بالإضافة للتمثيل، عمل باتشان كمغني ومنتج أفلام ومقدم برامج تلفزيونية. لديه أيضاً تجربة في السياسة في سنوات الثمانينات. قامت الحكومة الهندية بتكريمه بجائزة بادما شري في عام 1984 وبجائزة بادما بهوشان في عام 2001 وبجائزة بادما فيبهوشان في عام 2015 لإسهاماته في مجال الفن.
ظهر باتشان في هوليوود لأول مرة في فيلم The Great Gatsby عام 2013 وأدى فيه دور ماير ولفشيام.
ولد باتشان في مدينة الله آباد، ولاية أوتار براديش. كان والده هاريفانش راي باتشان شاعراً، أما والدته تيجي باتشان فكانت ينجابية سيخية من مدينة فيصل آباد (التي تقع الآن في باكستان). كان اسم أميتاب في البداية انقلاب المستوحاة من العبارة الشهيرة (انقلاب زِنده باد) التي شاعت في فترة النضال الهندي من أجل الاستقلال وتعني (تحيا الثورة). 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى