الفنون والإعلامفن و ثقافة

ترشيح الفيلم السعودي “حد الطار” لتمثيل المملكة رسمياً في مسابقة الأوسكار

رشحت اللجنة السعودية الخاصة بالأوسكار الفيلم الروائي “حد الطار” لتمثيل المملكة رسمياً في مسابقة الأوسكار المقبلة عن فئة أفضل فيلم دولي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وذكرت هيئة الأفلام السعودية أن الفيلم سيمر بعدة مراحل فرز، قبل الإعلان عن القائمة الأولية ثم النهائية التي ستختارها الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون المانحة لجوائز الأوسكار.

وأضافت أن الفائز سيتم الإعلان عنه في حفل الدورة 94 الذي سيُقام على مسرح دولبي في لوس أنجلوس بتاريخ 27 مارس المقبل.

يذكر أن فيلم “جد الطار” فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة أفضل مخرج بمهرجان مالمو السويدي للسينما العربية، وجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأفلام بالمملكة.

حد الطار هو فيلمٌ سعوديٌّ أُصدر في 3 ديسمبر 2020 في افتتاحيّة عروض مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثانية والأربعين. الفيلم من إخراج المخرج السعودي عبد العزيز الشلاحي، ومن كتابة مفرج المجفل، هو من بطولة فيصل الدوخي، وأضوى فهد، وعلي إبراهيم، وسامر الخال، وإبراهيم ميسيسبي، وراوية أحمد، وعجيبة الدوسري. وهو من إنتاج أفلام برودكشنز (بالإنجليزية: AFLAM Productions)‏ وقناة إس بي سي.الفيلم هو التعاون الرابع بين الكاتب مفرج المجفل والمخرج عبد العزيز الشلاحي إذ سبقه عدّة تعاونات في الفيلم القصير المغادرون (2017)، والفيلم الروائي الطويل المسافة صفر (2019)، وكذلك حلقةٌ تلفزيونيّة ضمن مسلسل بدون فلتر بعنوان رقصة الموت.
تدور أحداث الفيلم في حي شعبي تملؤه التناقضات الاجتماعية والتضحيات الإنسانية، ويقع “دايل” ابن منفذ أحكام الإعدام “السياف” في غرام “شامة” ابنة مُغنية الأفرح “الطقاقة”.
كتب مفرج المجفل النسخة الأولى من النص السينمائي في 2017، التي أثارت إعجاب المخرج عبد العزيز الشلاحي الذي طلب من الكاتب التمهّل في تنفيذه، وصرّح الشلاحي: «اقترحت عليه أن نقوم بتجربة أعمال أقل إنتاجا وتكلفة، لكي نطور مهارتنا في العمل بشكل أكبر قبل خوض هذا العمل، فتوقفنا وبدأنا القيام بمشاريع أخرى منها فيلم قصير وحلقات تلفزيونية وفيلم طويل…» الفيلم القصير الذي كان فيه التعاون الأول بين المخرج والكاتب حمل عنوان المغادرون وأُصدر في 2017، تلاه في 2018 التعاون الثاني في حلقةٍ بعنوان رقصة الموت ضمن المسلسل التلفزيوني بدون فلتر، وأخيرًا في 2019 أُصدر الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرج الشلاحي الذي حمل عنوان المسافة صفر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى