الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد تناول البطاطا الحلوة يوميًا

تأتي البطاطا من بين العديد من الأطعمة المفضلة للكثيرين بفضل نكهتها المميزة، وإمكانية تناولها بأكثر من طريقة، ولكن قلما يُعرف عن مزاياها الصحية، وأنه يمكن تناولها يوميًا دون قلق، ولكن باعتدال بالطبع.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

البطاطا الحلوة من أشهر مصادر فيتامين أ، ومضاد الأكسدة القوي بيتا كاروتين، مما يجعل لها العديد من الفوائد.

البطاطا الحلوة ليست خضروات جذرية ، فهي من الناحية الفنية درنة صالحة للأكل. يُطلق على البطاطا الحلوة اسم “أعظم اكتشاف في تاريخ الطعام”. لقد استمتع الكثير منا بالاستمتاع بمجموعة متنوعة من اللحم البرتقالي ، ولكن ماذا عن أصنافه الأصفر والأرجواني والأبيض

فوائد البطاطا الحلوة

مصدر قوي لمضادات الأكسدة
تعد مضادات الأكسدة من العناصر الضرورية للجسم لأنها تخفض من الإجهاد التأكسدي المسؤول عن العديد من المشاكل الصحية، كما تساعد مضادات الأكسدة في منع الشيخوخة المبكرة للخلايا، بجانب الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة.

إمداد الجسم بالطاقة

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر للكربوهيدرات والنشويات التي تعد المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، فكل 100 غم منها مشوية تمدنا بما يقارب 89 سعر حراري، وقد تكون وجبة مثالية لمن يطمحون لزيادة أوزانهم والتخلص من النحافة إن تم إدخالها ضمن نظام غذائي متوازن ومحسوب.

غنية بفتيامين A و C

تتميز البطاطا الحلوة بثرائها بفيتاميني A و C اللذين يعدان من أهم الفيتامينات للجسم، لأنها تساعد في الحماية من العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية.

مغذية للغاية
بجانب فيتامين A و C، البطاطا غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل: فيتامينات B، والمنغنيز، والبوتاسيوم، بجانب قدرتها على تعزيز إنتاج الكولاجين الصحي للعظام والبشرة.

مرضى السكري
تعتبر البطاطا الحلوة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض (Low GI)، وبحسب الأبحاث التي أجريت مؤخرًا فإنها قد تساعد في خفض نوبات هبوط السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين عند مرضى السكري، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية. 

تنظم ضغط الدم
بجانب السكري، تساعد البطاطا الحلوة في تنظيم ضغط الدم، وحل مشكلة ارتفاعه وانخفاضه أو عدم انتظامه، وذلك بفضل ثرائها بالبوتاسيوم الذي يساعد في التخلص من الصوديوم الزائد من الجسم، مما يعزز بالتالي من صحة القلب والأوعية الدموية.

الحماية من سرطان البروستات
تحتوي البطاطا الحلوة على ماد تساعد على تثبيط نمو خلايا سرطان البروستات ومنع انتشاره في جسم الإنسان، يعزى ذلك الأمر إلى البوليفينولات الموجودة في البطاطا الحلوة. كما تساعد المواد الموجودة في البطاطا الحلوة في تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستات للرجال.

المساهمة في التقليل من الإمساك:
وجدت دراسة عشوائيَّة قائمة على الملاحظة ونشرت في مجلة Journal of Gastroenterology Nursing في عام 2012 وأجريت على 93 مريضاً بمُتلازمة الشريان التَّاجي الحاد ولوحظ أنّ استخدام البطاطا الحلوة كجزء من الرعاية المُعتَادة في المستشفى ساهم في التخفيف من الإمساك. المساهمة في إنقاص الوزن:
أظهرت دراسة عشوائيّة نُشِرَت في مجلة Journal of Nutrients عام 2019، أنّ استهلاك البطاطا الحلوة البيضاء يومياً مع بدائل الوجبات من قِبل الذين يعانون من فرط الوزن مدة 8 أسابيع قلل من الوزن، ومن مستوى الدهون، ومؤشر كتلة الجسم، وقياسات الجسم كمحيط الخصر، والفخذ، وغيرها بنسبة 5%، مقارنة باتباع النظام الغذائي وحده يومياً، كما أَكَّدت أنَّ استخدامَ الدَّرنات النباتيّة كمصدرِِ للكربوهيدرات في النظام الغذائي العادي يُمكن أن يوفّر إلى جانب الطاقة أيضاً العناصر الغذائيّة الأخرى التي تقلل سوء التغذية، مثل: الألياف، والفيتامينات، والمعادن لدى الأفراد الذين يريدون إنقاص وزنهم.فوائد تناول البطاطا الحلوة يوميًا -صحيفة هتون الدوليةالبطاطا الحلوة، البطاطا السكرية أو القلقاس الهندي أو الفندال أو الهندال (الاسم العلمي: Ipomoea batatas) وهو نباتي من ذوات الفلقتين تحت الفصيلة المحمودية. وثمرتها كبير نشوية، حلوة المذاق وتؤكل أوراقها أحيانا. يرجع أصلها إلى المناطق الاستوائية في أمريكا. تحتوي على ما يقرب من 50 جنسا وأكثر من 1,000 نوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى