البيت والأسرةمواقف طريفة

فنزويلا تدخل «غينيس» بأكبر أوركسترا في العالم

قالت الحكومة الفنزويلية إن المنظومة الوطنية لأوركسترا الشباب والأطفال في البلاد المعروفة باسم “السيستيما” سجلت رقما قياسيا جديدا في موسوعة جينيس لأكبر أوركسترا في العالم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

 عزف أكثر من 12 ألف موسيقي معا مقطوعة كلاسيكية قبل أسبوع لأكثر من خمس دقائق في مسعى منهم لتحطيم رقم قياسي روسي سُجل قبل عامين.

وهنأ فريدي نانيز وزير الإعلام الفنزويلي والسفير الروسي في كراكاس سيرجي ميليك-باجداساروف الموسيقيين يوم السبت في كلمة بثها التلفزيون الرسمي.

وتضمن البث تسجيلا لسوزانا رييس خبيرة موسوعة جينيس للأرقام القياسية وهي تعلن أن الموسيقيين الفنزويليين نجحوا في تسجيل رقم قياسي جديد بعد أن عزفوا مقطوعة لا مارش سلاف للموسيقار بيتر تشايكوفسكي لأكثر من خمس دقائق.

تضم “السيستيما” في صفوفها 350 ألف طفل وشاب يعزفون في شبكة من 180 أوركسترا.

وأفادت الشهادة الصادرة عن موسوعة «غينيس» بأن «أكبر أوركسترا تتكون من 8573 موسيقياً وقد حققها النظام الوطني الفنزويلي لفرق الأوركسترا الشبابية في 13 نوفمبر 2021».
فنزويلا تدخل «غينيس» بأكبر أوركسترا في العالم -صحيفة هتون الدولية

الجوق السمفوني (بالإنجليزية: Orchestra)‏ هي عبارة عن مجموعة من عازفي الأدوات الموسيقية في المسارح الأوروبية وخصوصا الإغريقية وغالبا ما تكون مجموعة كبيرة تضم ما يقارب المائة عازف لمختلف الآلآت الموسيقية بشتى أنواعها، كالآلآت الإيقاعية والآلآت الوترية وآلات النفخ الهوائية وآلات المفاتيح، كما يمكن أن يصاحب الجوق السمفوني مجموعة من المغنيين الداعمين والذين يسمون بالجوقة أو الكورس أو الكورال.

قد يسمى الجوق السمفوني بِكبير الحجم والذي يتكون من مائة وعشرة عازفين فأكثر الجوق السمفوني (بالإنجليزية: Symphony Orchestra or Orchestra Philharmonic)‏ وقد يتكون الجوق السمفوني أحيانا من عدد أقل من العازفين كأن يكون أربعين عازفا أو أقل، وفي هذه الحالة تسمى أوركسترا الغرفة أو أوركسترا الحجرة (بالإنجليزية: Chamber orchestra)‏ وفي الواقع فإن عدد أفراد الجوق السمفوني قد يختلف تبعا للعمل الموسيقي المؤدى والآلات المطلوبة لذلك العمل فمثلا بعض الأعمال الموسيقية تتطلب وجود خمسين أو ثمانين عازفا بينما بعض الأعمال الموسيقية قد تقتصر على ثمانية أو أربعة عازفين فقط، وفي حالة كون المجموعة أقل من عشر عازفين فلا يتم تسمية هذه المجموعة الجوق السمفوني بل تتم التسمية بحسب عدد العازفين كأن يكون رباعي وتري أو خماسي البيانو أو سداسي أو سباعي أو ثماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى