تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

متحف عجمان رحلة استثنائية في تاريخ الإمارات

تعتبر مدينة عجمان من أهم المدن السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة متحف عجمان رحلة استثنائية في تاريخ الإمارات حيث أنها تعتبر عاصمة إمارة عجمان و التي يوجد بها أهم المراكز الحكومية و التي منها البنوك والشركات ومقر حكم الإمارة حيث أنها تحتوي على ميناء سفن يطل على ساحل الخليج العربي و توجد في قلب دولة الإمارات و بسبب موقعها الجغرافي المميز قد توافد عليها العديد من المستثمرين و رجال الأعمال من مختلف دول العالم حيث أنهم قد ساهموا بشكل كبير في نهضة إمارة عجمان من حيث العمران الحديث و اللذي امتزج مع تاريخ المدينة العظيم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

متحف عجمان.. رحلة استثنائية في تاريخ الإمارات -صحيفة هتون الدولية
يعتبر حصن عجمان أحد المعالم الأثرية في دولة الامارات العربية المتحدة، حيث يمتد به التاريخ عبر السنين لينقل الينا واقـع الحيـاة في عصـورها المختلفة. لقد كـان هـذا الحصـن معقـل الرئاسة (الزعامة) والسلطة السياسيـة في الإمــارة وخـط الدفـاع الأول عنهـا. إن هــذا المعــلم التــاريخي الشامـخ هـو سجل لمآثر الأجداد وتراثهم الخالد . ولقد كانت لفتة كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان أن يهدي هذا الحصن لشعب دولة الامارات من خلال قراره بتحويله الى متحف متكامل يحوي نماذج من المقتنيات الأثرية والصناعات والمهن التقليدية وصورا من الحياة الاجتماعية القديمة.
متحف عجمان.. رحلة استثنائية في تاريخ الإمارات -صحيفة هتون الدولية
تم افتتاح المتحف بقرار من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان “رعاه الله”، عام 1991، وذلك بعد مجموعة من عمليات الترميم التي أجريت على المتحف، حيث كان شاهداً على العديد من الأحداث التاريخية.
متحف عجمان.. رحلة استثنائية في تاريخ الإمارات -صحيفة هتون الدولية

وتتميز المعروضات في المتحف بالتنوع لتشمل كل جوانب الحياة المختلفة، مثل أقسام الأزياء الشعبية، إذ يمكن للزائر التعرف إلى الملابس القديمة التي كانت سائدة في الماضي، التي تغيرت بتغير الزمان والتمدن، كما أن هناك غرفة المعيشة والمطبخ القديم الذي يضم جميع لوازم الطبخ القديمة من أوانٍ معدنية وفخارية والمشغولات اليدوية.
متحف عجمان.. رحلة استثنائية في تاريخ الإمارات -صحيفة هتون الدولية

كما يمكن لزائر متحف عجمان الاطلاع على أساليب الحياة القديمة من خلال البيوت القديمة التي يقطنها سكان المنطقة، سواء بيوت الجريد أو الخيام، إضافة إلى الحرف النسائية والطب الشعبي والألعاب الشعبية، ومن جوانب الحياة الاقتصادية هناك أقسام مخصصة للغوص على اللؤلؤ والصيد البحري وصناعة السفن والسوق الشعبي والزراعة والصحراء، فيما ضم المتحف جوانب من حياة الإماراتي قديماً، منها حلقات التعليم المعروفة بالمطاوعة والكتاب، وأقسام المخطوطات والفنون الشعبية.
متحف عجمان.. رحلة استثنائية في تاريخ الإمارات -صحيفة هتون الدولية

مُتْحَفُ عَجْمَان هو متحف بإمارة عجمان بالإمارات العربية المتحدة، إفتُتِحَ في 6 ذي القعدة 1411هـ، والموافق للعشرين من مايو 1991م. يضم متحف عجمان عدة أقسام تقدم لمحة جديرة بالإعجاب عن ماضي عجمان، بما في ذلك علم الآثار والمخطوطات والأزياء الشعبية والهدايا التذكارية وغيرها. والمعروضات في المتحف مشروحة باللغتين العربية والإنجليزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى