أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

تويتر يستضيف أول بث مباشر لتجارة الإلكترونية

تستضيف منصة تويتر أول بث مباشر للتسوق في 28 نوفمبر/تشرين الثاني، وأعلنت الشركة أنها أصبحت أحدث منصة للتواصل الاجتماعي تتبنى هذا الاتجاه.

وعلى خطي تيك توك وميتا (فيسبوك سابقا) تنضم تويتر لسوق التسوق عبر البث المباشر أو ما يعرف بالتجارة الإلكترونية المباشرة والذي حقق نجاحًا بارزًا على مستوى العالم، خاصة في الصين، حتى الولايات المتحدة، ما يسمح للتجار بالبيع لجمهور عريض.

وسيتم استضافة أول بث مباشر للتسوق يوم الأحد المقبل على حساب وولمارت على تويتر وسيكون “عرضًا متنوعًا مدته 30 دقيقة يسلط الضوء على الإلكترونيات والسلع المنزلية وغيرها من السلع.

وسيتمكن مستخدمو تويتر من إجراء عمليات شراء من خلال “Shop Tab” أثناء البث المباشر، بينما ستلوح “Shoppable Banner” على الجزء العلوي من الشاشة التي تعرض البضائع. وكانت تويتر قد أعلنت لأول مرة عن خططها لدخول مجال التجارة الإلكترونية في مارس/آذار وبدأت في تجربة حسابات تسويقية في يوليو/تموز.

سوق واعدة واشترى ثلثا المتسوقين الصينيين على Taobao Live، وهو سوق تسوق عبر الإنترنت، من البث المباشر العام الماضي بقيمة 7.5 مليار دولار خلال فترة تسوق واحدة مدتها 30 دقيقة.

واستحوذت التجارة عبر البث المباشر على 171 مليار دولار من المبيعات في الصين العام الماضي. ومن المتوقع أن تساهم مبيعات التجارة الإلكترونية عبر البث المباشر بنشبة تتراوح من 10% إلى 20% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية بحلول عام 2026.

وفي هذا الشهر وحده، أعلنت فيسبوك عن اختبار لميزة التسوق المباشر لصناع المحتوى، وأطلقت بنترست سلسلة تسوق مباشرة تسمى Pinterest TV، ووسعت يوتيوب ميزة التسوق عبر البث المباشر بحدث تسوق لمدة أسبوع يسمى YouTube Holiday Stream and Shop.

وينمو هذا الاتجاه الجديد في الصين، حيث يبتعد المستهلكون بشكل متزايد عن تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية التقليدية ويتجهون نحو الشراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مجرد اختبار وتصف منصة تويتر بث وول مارت بأنه مجرد اختبار، دون التعليق على الشكل الذي قد يتخذه البث المباشر في المستقبل.

ومع ذلك، فقد أكدت أنها تخطط للسماح للعلامات التجارية فقط باستضافة البث المباشر للتسوق في الوقت الحالي، وليس المستخدمين العاديين.

وتأتي ميزة التسوق عبر البث المباشر الجديدة من تويتر في أعقاب إصدار تجريبي لوحدة متجر جديدة تم إطلاقها في شهر يوليو من هذا العام.

وتتيح هذه الوحدة لعلامات تجارية مختارة إضافة قسم تسوق إلى أعلى ملفاتهم الشخصية. وتم إطلاق التجربة في البداية مع نحو اثنتي عشرة علامة تجارية. وتقول المنصة إنها توسع الميزة لتشمل المزيد من التجار في الولايات المتحدة في الأسابيع المقبلة.

تويتر (بالإنجليزيةTwitter)‏ موقع تواصل اجتماعي أمريكي يقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميهِ بإرسال «تغريدات» من شأنها الحصول على إعادة تغريد أو/و إعجاب المغردين الآخرين، بحد أقصى يبلغ 280 حرفًا للرسالة الواحدة.[2] وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثلَ فيسبوك وغيره. تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم، ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرةً من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني، وخلاصة أحداث الآر إس إس وعن طريق الرسائل النصية القصيرة وذلك باستخدام أربعة أرقام خدمية تعمل في الولايات المتحدة وكندا والهند بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة. أصبح موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012، ويُعرب «تغريدات» جمع «تغريدة».[3]

تمّ تأسيس موقع تويتر في شهر مارس عام 2006 من قبل جاك دورسي، ونوح غلاس، وبيز ستون وإيفان ويليامز وقد أُطلقَ فعليًا في تموز/يوليو من نفس العام. لاقى الموقع شعبيةً كبيرة في جميع أنحاء العالم فبحلول عام 2012 تجاوز عددُ مستخدمي الموقع الـ100 مليون مستخدم ينشرون أكثر من 340 مليون تغريدة يوميًا،[4] فيمَا وصلت خدمة استعلامات البحث إلى 1.6 مليار في اليوم الواحد.[5][6] في عام 2013؛ كان تويتر واحدٌ ضمن قائمة أكثر 10 مواقع زيارة في العالم.[7][8] اعتبارًا من عام 2016؛ صارَ لدى تويتر أكثر من 319 مليون مستخدم نشط شهريًا. وزادت شهرته بشكلٍ كبير للغاية خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 حيث أثبت الموقع فعليًا أنه مصدر الأخبار العاجلة حيثُ نُشرت أكثر من 40 مليون تغريدة متعلقة بالانتخابات حتى العاشرة مساءً بالتوقيت الشرقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى