الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

أفضل فوائد الخس للجسم

الخس  هو أحد الخضراوات الورقية الأكثر انتشاراً في العالم ، و الخس يتم زراعته في الجو البارد و البلدان المنخفضة الحرارة ، و هو من الخضراوات التي تحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات للجسم ، و يمكن تناول الخس عن طريق تناوله مباشرة ، او من خلال اضافته الى السلطة الخضراء ، مما يكسبها طعماً مميزاً و شكلاً مبهجاً.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

القيمة الغذائية للخس
يحتوي الخس على العديد من المعادن و الفيتامينات ، فالخس يحتوي على فيتامين ج بنسبة كبيرة ، و هو الفيتامين الذي يساعد في علاج الالتهابات و أمراض البرد و الانفلونزا ، كما يحتوي على فيتامين أ المفيد للعين و تحسين الرؤية ، و يحتوي الخس كذلك على فيتامينات هـ ، و ك ، كما يحتوي على معادن الكالسيوم اللازم لتقوية العظام ، و زيادة كثافتها ، و يحتوي على الحديد و البوتاسيوم و المغنسيوم و الزنك ، و كلها عناصر تساعد في تقوية الجسم و زيادة كفائة أعضاؤه .

فوائد الخس للصحة و الجسم
تناول الخس يعمل علي تقوية الجهاز المناعي للجسم، وذلك لأنه يحتوى علي نسبة عالية من فيتامين سي، وكميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

-نظرا لاحتواء الخس علي نسبة عالية من فيتامين “أ”، فإن ذلك يجعله يجعله قادرا علي حماية العين من ضعف النظر، أو حدوث أي مشاكل بها.

مكافحة فقر الدم :
يحتوي الخس على كمية عالية نسبيا من الكلوروفيل والحديد، والتي تعتبر ضرورية لتركيب مادة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .

. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
بما أن الخس غني بالألياف الغذائية فهو يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، ويحسن من حركة الأمعاء وتوازن بيئتها، وتجنب أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل: الإمساك، والانتفاخ.

الوقاية من السرطان
لقد أظهرت الدراسات أن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في الخضار الورقية كالخس قد تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات، مثل: سرطان القولون، كما أن تناول نظام غذائي فقير بالخضروات الورقية الخضراء قد يرتبط برفع خطر الاصابة بالسرطان.

تقوية صحة القلب
بسبب ما يحتويه الخس من بوتاسيوم و مغنسيوم ، فإنه يساعد في تنشيط عضلة القلب ، و يساعد في تنشيد الدورة الدموية في الجسم ، و يعمل الخس على الوقاية من أمراض القلب و الشرايين مثل السكتات القلبية .

يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم، التي تعمل علي تقوية العظام، والحد من الكسور أو الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد الخس علي حماية البصر :
يمكن ان يساعد الخس ايضا في حماية البصر،فهو يحتوي علي الكاروتينات ،فمن المعروف ان الاشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالكاروتين يمكن ان يكون معدل الاصابة بامراض العيون اقل بكثير مع تقدمهم في السن .
أفضل فوائد الخس للجسم -صحيفة هتون الدولية

الخَسّ البستاني أو الخس المزروع (الاسم العلمي: Lactuca sativa) نوع من النبات يتبع جنس الخس من الفصيلة النجمية أو المرُكَّبة عريضة الأوراق. والخس من الخضراوات التي تؤكل أوراقها طازجة نيّئة أو في السلطات وهي غنية بالمواد الغذائية وبخاصة الفيتامينات والأملاح والزيوت والبروتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى