الأدب والثقافةفن و ثقافة

انطلاق “معتزل الكتابة” في العلا بتنظيم هيئة الأدب

هيئة الأدب والنشر والترجمة تدشن معتزلاً كتابياً في محافظة العُلا على مدى عشرة أيام، بالشراكة مع الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، بمشاركة عددٍ من الكُتاب من المملكة وبريطانيا وكندا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويُعد المعتزل الذي انطلق اليوم هو ثالث معتزل تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في العُلا، ويتضمن حلقات نقاشية، وجولات سياحية في مناطق مختارة، إلى جانب أوقات مخصصة للعمل والكتابة، بين الكتاب والأدباء المشاركين في المعتزل.

و ضمن مسار معتزلات الكتابة يأتي المعتزل الذي أطلقته الهيئة أولاً من منطقة القصيم في العام 2019م، ثم السودة في منطقة عسير في سبتمبر من العام 2021م، إضافة للمعتزلات في محافظة العُلا.

وأشارت هيئة الأدب إلى أنها تعمل على تنفيذ برنامج إقامة أدبية لكاتب عالمي في العُلا نهاية هذا العام، والذي يأتي بوصفه أول برنامج إقامة أدبية في تاريخ المملكة.

وتعد معتزلات الكتابة بوصفها إحدى المبادرات الإستراتيجية لهيئة الأدب والنشر والترجمة التي تهدف من خلالها إلى خلق فرص تبادل التجارب والخبرات بين الكتاب السعوديين ونظرائهم في العالم، تحقيقاً للتواصل الثقافي الدولي من خلال تمازج الثقافات الأدبية المختلفة، وسط مناخ أدبي مُحفّز على الكتابة والإبداع.
انطلاق "معتزل الكتابة" في العلا بتنظيم هيئة الأدب -صحيفة هتون الدولية


هيئة الأدب والنشر والترجمة هي هيئة حكومية سعودية تأسست في فبراير 2020، ومقرها في العاصمة الرياض. تهدف الهيئة لتنظيم صناعة النشر وتهيئة البيئة الإبداعية والتدريب وخلق فرص الاستثمار في هذه المجالات.
في عام 2019 أعلن الأمير بدر بن عبد الله الفرحان وزير الثقافة عن 27 مبادرة ستتبناها وزارة الثقافة، والتي شملت تأسيس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، إنشاء صندوق التنمية الثقافي، إطلاق برنامج الابتعاث الثقافي، وتطوير المكتبات العامة، وإقامة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وغيرها، وتنتمي هذه المبادرات إلى 16 قطاعاً ثقافياً تخدمها الوزارة وهي: اللغة، والتراث، والكتب والنشر، والموسيقى، والأفلام والعروض المرئية، والفنون الأدائية، والشعر، والمكتبات، والمتاحف، والتراث الطبيعي، والمواقع الثقافية والأثرية، والطعام وفنون الطهي، والأزياء، والمهرجانات والفعاليات، والعمارة والتصميم الداخلي والمدينة الإعلامية السعودية.
في 8 يوليو 2020 م، أعلنت وزارة الثقافة عن تشكيل مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة برئاسة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، وعضوية كل من نائب وزير الثقافة الأستاذ حامد بن محمد فايز نائباً لرئيس المجلس،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى