الفنون والإعلامفن و ثقافة

الفيلم الروائي السعودي “بلوغ” يفتتح مسابقة آفاق السينما العربية

يفتتح الفيلم الروائي السعودي «بلوغ» مسابقة آفاق السينما العربية، في عرضه العالمي الأول، والذي يقام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، التي تستمر حتى يوم 5 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، حيث يعقب عرض الفيلم مناقشة مع مخرجات العمل السعوديات الخمسة وهن: سارة مسفر، وفاطمة البنوي، وجواهر العامري، وهند الفهاد، ونور الأمير.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

تتناول أحداث الفيلم خمس قصص تَستكشف العُمق الإنساني تحت وطأة المُعاناة والأسرار والقَلق والخوف.
المخرجة سارة مسفر، هي مخرجة سعودية حاصلة على بكالوريوس الفنون السينمائية من جامعة عفت بالسعودية، وآخر أفلامهما هو «من يحرقن الليل» الحاصل على التنويه الخاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2020.
أما فاطمة البنوي، فهي ممثلة وكاتبة ومخرجة سعودية، بدأ ريادتها كممثلة في السينما السعودية بتقدمها لجوائز الأوسكار مع فيلمها الأول «بركة يقابل بركة» 2016، حيث يشارك فيلمها القصير «حتى نرى النور» كجزء من فيلم «بلوغ».

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في القاهرة في مصر. وقد تأسس في عام 1976 ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي.

نبذة تاريخية

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

وبعد رحيل سعد الدين وهبة تولى الفنان حسين فهمي رئاسة المهرجان لمدة أربع سنوات من عام 1998 وحتى عام 2001، إلى أن تولى إدارته شريف الشوباشي حتى عام 2005 ليرأسه بعد ذلك الفنان د.عزت أبو عوف الرئيس الحالى والفنان عمر الشريف كرئيس شرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى