الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد البرتقال عديدة لصحتك

البرتقال هو نوع من الفاكهة الحمضية منخفضة السعرات الحرارية ومغذية للغاية، كجزء من نظام غذائي صحي ومتنوع، يساهم البرتقال في الحصول على بشرة قوية وواضحة ويمكن أن يساعد في تقليل مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الحالات.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

فوائد البرتقال عديدة فهو من الفواكه الغنية بفيتامين سي يوفر أيضًا عددًا من الفيتامينات الوقائية الأخرى، يوفر البرتقال البوتاسيوم وحمض الفوليك وهذا يدعم وظيفة القلب وتقلصات العضلات علاوة على مضادات الأكسدة التي تحميك من الأمراض المختلفة.

فوائد البرتقال

البرتقال غني بالمياه
توفر حبة برتقالة متوسطة الحجم نصف كوب من الماء يتكون ما يقرب من 60-70٪ من جسم الإنسان من الماء، وهو ضروري لكل عملية جسدية. وفقًا لمعهد الطب ، تحتاج النساء في سن 19 عامًا أو أكثر إلى 2.7 لترًا من إجمالي السوائل يوميًا ويحتاج الرجال إلى 3.7 لترا يمكن أن توفر الأطعمة 20٪ من احتياجاتك اليومية من السوائل، والأطعمة الغنية بالمياه مثل البرتقال تساهم بشكل أكبر في الاحتياجات اليومية.

الوقاية من السرطان
إن البرتقال مصدر ممتاز لفيتامين ج المضاد للأكسدة، مما قد يساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تسبب السرطان. 

كما أن خصائص البرتقال المضادة للالتهابات سوف تساعد في الحماية من الالتهابات المزمنة التي تحفز نمو الخلايا السرطانية.

خفض الكولسترول
واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL. تركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

التحكم في الشهية
يعتبر البرتقال مصدراً قوياً للألياف، تحتوي ثمرة واحدة على 12% من قيمتها اليومية، فالنظام الغذائي الغني بالألياف له فوائد عديدة، حيث إنه يساعد على تطبيع حركات الأمعاء، ويخفض مستويات الكوليسترول، ويتحكم في نسبة السكر في الدم، ويحافظ على صحة الأمعاء ويساعد في تحقيق وزن صحي.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يعد البرتقال فاكهة غنية بالبوتاسيوم والألياف، وهي مواد مسؤولة عن تنظيم وتعزيز وظيفة القلب.

حيث يعد البوتاسيوم عنصرًا هامًا من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم، فعندما تنخفض مستويات البوتاسيوم تصبح ضربات القلب غير طبيعية في حالة تسمى بعدم انتظام ضربات القلب.

. تقوية الجهاز المناعي

محتويات قوية من فيتامين C الموجوده فى البرتقال يحفز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين الجهاز المناعي.

الوقاية من الإمساك
يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم عمومًا، مما يساعد في الوقاية من الإمساك ومعالجته.
فوائد البرتقال عديدة لصحتك -صحيفة هتون الدولية

البُرتُقال هو نوع من أنواع الحمضيات تنتجه شجرة البرتقال وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما يحتوي أيضًا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، النحاس، الكبريت و‌الكلورين. ويعد من الأطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها.

تعد البرازيل هي الدولة الأولى في إنتاج البرتقال في العالم وتليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند و‌الصين و‌إسبانيا و‌إيطاليا ثم إيران و‌مصر و‌باكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88