علوم طبيعيةعلوم وتقنية

طقس اليوم في مصر

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم، الأربعاء، انخفاض آخر فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ، ليسود طقس معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد وجنوب سيناء ، لطيف على السواحل الشمالية، حار على جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأربعاء شبورة مائية صباحا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وأمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى و السواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، واضطراب بالملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح من 50: 65 كم فى الساعة .

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 23 درجة والصغرى 15 درجة، والإسكندرية العظمى 21 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 22 درجة والصغرى 15 درجة، وسوهاج العظمى 25 درجة والصغرى 12 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 31 درجة والصغرى 13 درجة.

مناخ مصر بشكل عام هو مناخ صحراوي حار. وهو جاف للغاية في جميع أنحاء البلاد باستثناء الساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط الذي يستقبل هطول الأمطار في الشتاء. وبالإضافة إلى ندرة هطول الأمطار، فإن الحرارة الشديدة خلال أشهر الصيف هي أيضًا سمة مناخية عامة في مصر.

الرياح

تهب الرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط بشكل مستمر على الساحل الشمالي دون أن تعيقها سلسلة جبلية، وبالتالي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير على مدار العام.

خريطة مصر حسب تصنيف كوبن للمناخ

تتراوح متوسط درجات الدنيا من 9.5 °م (49.1 °ف) في فصل الشتاء إلى 23 °م (73 °ف) في فصل الصيف ومتوسط درجات الحرارة القصوى تتراوح من 17 °م (63 °ف) في فصل الشتاء إلى 32 °م (90 °ف) في الصيف. وعلى الرغم من أن درجات الحرارة معتدلة على طول السواحل، إلا أن الوضع يتغير في الداخل، بعيدًا عن الرياح الشمالية. حيث يمكن أن تتجاوز درجة الحرارة في الصيف 40 °م (104 °ف) كما هو الحال في أسوان، والأقصر.

العواصف الرملية

في كل عام، تهب رياح الخماسين التي تهب من الجنوب أو الجنوب الشرقي في الفترة بين مارس إلى مايو، وهي رياح شديدة الحرارة وجافة ومغبرة. عندما تهب هذه الرياح فوق مصر، فإنها تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وعادة ما تزيد عن 45 °م (113 °ف)، وتنخفض مستويات الرطوبة إلى أقل من 5٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88