تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قصر شبرا.. أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف

تعكس المتاحف الحياة القديمة التي عاشها الأجداد، فكل غرض أو زاوية فيها شهدت حدثاً ما؛ وشاركت أصحابها كل تفاصيلها الصغيرة. فغادر أصحابها الحياة وبقيت هي لتحكي لنا تاريخهم وتروي قصصهم.قصر شبرا.. أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف   ومهما كانت هذه الأشياء بسيطة أو عظيمة فهي تعني الكثير لأصحابها ولعشاق القطع الأثرية.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

قصر شبرا أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف   -صحيفة هتون الدولية
يعد هذا المتحف أحد أهم القصور التاريخية الموجودة في الطائف، وقد بناه علي عبد الله بن عون باشا في عام 1323هـ (1904 ميلادي) واستغرق بناؤه عامين، شهد القصر الكثير من التفاصيل بداية من كونه الحصن المنيع الذي حمى أهل الحجار من غزو العثمانيين بسبب موقعه المميز ونهاية بأرضه الخصبة التي زادته جمالاً بسبب زراعة البساتين حوله، كما ويحيط بالقصر العديد من الجبال منها جبل شرقوق وجبل عكابة من ناحية الغرب ومرتفعات أم خبز من الشرق.
قصر شبرا أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف   -صحيفة هتون الدولية

شيد قصر شبرا في حي شبرا بالطائف عام (1323 هـ / 1905 م) وكان ما يميز قصر شبرا إنه ذو طراز معماري يمزج بين الطرازين الإسلامي والروماني والعمارة التقليدية لمنطقة “الحجاز”، والعمارة الإسلامية التي تظهر في الأعمدة، الأقواس والأبواب والنوافذ وسقوفها مزينة بالمنحوتات الخشبية، وهي تحفة معمارية جميلة من الخارج والداخل، وتحيط بها الأشجار وتزين غرفه. يعتبر من المعالم الأثرية في الطائف.
قصر شبرا أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف   -صحيفة هتون الدولية

يتألف القصر من طابق سفلي يعلوه أربعة طوابق بالإضافة إلى الملاحق الخارجية والحدائق. يتألف القصر من أربعة طوابق ويضم حوالي 150 غرفة. لها عدة مداخل ، وبوابة رئيسية تقع في الجهة الغربية وهي مصنوعة من الخشب المزخرف. للقصر أربع واجهات متشابهة تتخللها أعمدة من الغار والحجر، ويوجد في القاعة الرئيسية للقصر درج خشبي مزدوج كبير بأرضية رخامية رائعة تعرف باسم “الدرج” الذي يمتد إلى الطابق الثاني الذي يحتوي على جناحان يحتويان على غرف كبيرة وصغيرة بأقواس وجدران داخلية وأعمدة وزوايا ذات زخرفة ملونة.
قصر شبرا أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف   -صحيفة هتون الدولية

على شكل أوراق نباتية، حواف القصر مطلية باللون الذهبي، ونوافذ وأبواب القصر مصنوعة من الخشب المنحوت بلمسات فنية، وأسقف القصر من الخشب المطرزة بأشكال ونقوش زخرفية، و ينتهي جدار سقف القصر بزخرفة يغلب عليها الطابع الروماني. يقع القصر على أحد الشوارع الكبيرة بالطائف المسمى شارع شبرا.
قصر شبرا أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف   -صحيفة هتون الدولية

يوجد في قصر شبرا والذي تحوّل إلى متحف، العديد من الآثار، حيث نجد الكثير من الأدوات والقطع الحجرية، وأيضاً الفخاريّة، وخاصّة الأواني المنزليّة التي كانت تستعمل في عصور قديمة، ولوحات صخريّة تحتوي على الكثير من النقوش والكتابات، حيث نجد في هذه الألواح الصخريّة كتابات بالخط العربي بجميع أشكاله، وأيضاً هنالك العديد من أحجار الرحى التي كان يتم طحن الحبوب فيها منذ القديم، إضافة إلى أسلحة أثريّة قديمة جداً من خناجر وسيوف، إلى جانب الدروع والبنادق، وأيضاً الرماح والمسدّسات القديمة، كما ويتواجد فيه أحجار كريمة وبعض المجوهرات والحلي، إضافة إلى الأختام التي كانت تُستعمل منذ القدم، ونجد أيضاً بعض المصابيح والزجاج، إلى جانب جهاز لتقطير ماء الورد الذي اشتهرت به الطائف قديماً، وغيرها الكثير من الآثار القديمة التي تؤرّخ تاريخ المدينة والمنطقة ككل.
قصر شبرا أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف   -صحيفة هتون الدولية

أقام في قصر شبرا شخصيات تاريخية، واتخذه المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله سكناً له خلال فترة الصيف، كما شهد أيام الملك عبدالعزيز رحمه الله أحداثاً تاريخية عظيمة، فقد استقبل فيه ابنه الملك سعود بعد عودته من إحدى المعارك الحربية مظفراً. واتخذ الملك فيصل رحمه الله قصر شبرا مقراً لمجلس الوزراء أثناء الصيف، وشهد القصر خلال تلك الفترة أحداثاً عالمية، واستقبالات رسمية على مختلف المستويات، واستخدم سمو الأمير منصور بن عبدالعزيز “وزير الدفاع آنذاك” القصر مستودعاً للوزارة، ثم أصبح القصر وزارة للدفاع والطيران بعد تعيين الأمير مشعل بن عبدالعزيز، وتوالت الوزارات فيه حتى أمر الملك فهد رحمه الله بتحويل القصر إلى متحف تراثي.
قصر شبرا أهم القصور التاريخية والاثرية في الطائف   -صحيفة هتون الدولية

قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. أنشأ القصر الشريف علي عبد الله بن محمد بن عبد المعين بن عون باشا عام 1323هـ (1904 ميلادي) وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1324هـ (1906ميلادي)، تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م. كان الملك عبد العزيز آل سعود وفيصل بن عبد العزيز آل سعود يتخذانه قصراً لهم عند زيارتهم لمدينة الطائف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88