لحظة بلحظة

شاهد: أول إنسان يحدق بعين مطبوعة بتقنية “3 دي”

حصل أول مريض فقد أحدي عينيه على واحدة جديدة مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث بدت وهو ينظر من خلالها كما لو أنها عين حقيقية ومشابهة لعينه الطبيعية إلى حد كبير لدرجة صعوبة تمييزها.
وأعلنت شركة “Fraunhofer Technology” تزويد أحد المرضى بعين اصطناعية، مطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد، تشبه إلى حد بعيد العين الحقيقية الأمر الذي قد يقدم حلا مستقبليا شاملا لمظهر الوجه لدى المرضى الذين يعانون من مشكلة في مظهر العين.
وحصل المريض ستيف فيرزي على العين الجديدة المصنعة بتقنية عالية الدقة كبديل دائم لعينه الصناعية التقليدية السابقة، حيث أشار المريض إلى أنه شعر بمزيد من الثقة بنفسه، قائلا: “لم أتمكن من تحديد الاختلاف (بين الحقيقية والمطبوعة)، أنا أعلم أن الآخرين لن يلاحظوا الاختلاف”.

تتألف عين الإنسان من ثلاثة طبقات رئيسية:

  • الصلبة، وتقع في الخارج، حيث تتكون من نسيج ضام؛ يحمي العين وهي غنية بالأوعية الدموية. والجزء الأمامي من هذه الطبقة شفاف هو القرنية، والقرنية لا تحتوي على الأوعية الدموية، فتأخذ ما تحتاج إليه من غذاء واوكسجين من الخلط المائي الذي يفرز من الجسم الهدبي
  • المشيمية، وتقع بين الصلبة والشبكية. تحتوي على أوعية دموية؛ تعمل على توصيل الدم المحمل بالأكسجين للشبكية. وهي غنية بصباغ الميلانين الذي يمتص الفائض من الأشعة الضوئية التي تجتاز الشبكية، فيمنع انعكاسها، ويسبب وضوح الرؤية.

– تشكل المشيمية في القسم الأمامي منها: أ- القزحية: وهي قرص ملون (مسؤولة عن لون العين) بمنتصفه فتحة يتغير قطرها بحسب كمية الضوء الداخل إلى العين تدعى الحدقة.

ب- الجسم الهدبي: يتشكل خلف القزحية ويحيط به زوائد هدبية تفرز الخلط المائي، وتحوي القزحية والجسم الهدبي أليافا عضلية ملساء بعضها شعاعي التوضع وبعضها دائري، تخضع لإشراف الجملة العصبية الإعاشية، وعملها لا إرادي.

  • الشبكية، تبطن المشيمية من الخلف والجوانب، ولكن لا تصل إلى الأمام، وتتكون الشبكية من وريقتين هما:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88