البشرة والشعرالجمال والديكور

أسباب البقع البيضاء في الوجه

إن كنت تعانين من بقع بيضاء في الوجه بسبب نقص فيتامين ب12 الذي يعتبر المسؤول الأول عن العناية بصحة البشرة والتخلص من الشوائب التي يمكن أن تفسد إطلالتك.
هناك العديد من الفيتامينات الضرورية للعناية بالبشرة والتي تؤثر في صحتها، إلا أن تأثير نقص الفيتامين ب12 يبقى الأكثر تأثيراً عليها ويؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل فيه.

تصبغ البشرة

إن المعاناة من نقص في الفيتامين ب 12 يؤدي ِإلى ظهور تصبغات وبقع فيها، ومنها البقع البيضاء التي تفسد إطلالتك. وغالباً ما تعاني من فرط التصبغ نتيجة تعرض البشرة لفرط التصبغ الناتج عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

عوارض أخرى لنقص الفيتامين ب12

جفاف في البشرة وتشققها.

بهتان في البشرة

قشور في البشرة

ظهور الهالات السوداء حول العينين

كيف تتجنبين نقص الفيتامين ب12؟

إذا أردت تجنب نقص الفيتامين ب12، من الضروري أن تحرصي على تناول الأطعمة التيتحتوي على نسبة عالية منه مثل، الحليب والجبن والكبد واللحوم والبض وحبوب الإفطار والسمك والبقوليات.

من هي الفئات العمرية المعرضة لنقص الفيتامين ب12؟

هناك فئات عمرية محددة يمكن أن تعاني من نقص في الفيتامين ب12، وهي:

الفئات التي تتبع نظام غذائي نباتي

كبار السن

الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السكريات واللحوم المصنعة.

فيتامين بي12، المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يشارك في عملية التمثيل الغذائي لكل خلية في الجسم البشري.[1][2] وهو أحد فيتامينات بي الثمانية. يساهم في تركيب الحمض النووي، وكذلك في استقلاب الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.[3] يعتبر مهم في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي والدماغ من خلال دوره في تكوين الميالين،[2][4] وأيضًا نضوج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام.[5]

من أكثر الأسباب شيوعًا لنقص فيتامين بي12 هو ضعف الامتصاص بسبب فقدان العامل الجوهري في المعدة، الذي يجب ربطه بمصدر غذائي من بي12 من أجل حدوث الامتصاص.[6] السبب الرئيسي الثاني هو الانخفاض المرتبط بالعمر في إنتاج حمض المعدة أو حدوث الأمراض المعوية المزمنة. مشاكل أنخفاض المدخول أكثر شيوعًا عند النباتيون.[7] قد يتميز النقص بالاعتلال العصبي للأطراف أو اضطراب في الدم يسمى فقر الدم الخبيث، وهو نوع من فقر الدم الضخم الأرومات.[8] قد تؤثر مستويات الفولات في الفرد على مسار التغيرات المرضية وأعراض نقص فيتامين بي12.

اكتشف فيتامين بي12 نتيجة لفقر الدم الخبيث؛ وهي الحالة التي لا تنتج فيها خلايا دم حمراء بسبب نقص في الفيتامين بي12، وهو مرض مناعي ذاتي يقوم بتدمير الخلايا الجدارية للمعدة وهذه الخلايا مسؤولة عن افراز العامل الداخلي، الذي بدوره مهم لإمتصاص الفيتامين بي12. بسبب ضعف امتصاص فيتامين بي12 في مرحلة الشيخوخة فان الاشخاص فوق الأكبر من 60 عامًا أكثر عرضة لخطر نقص الفيتامين بي12.

يستخدم فيتامين بي12 لعلاج نقص فيتامين بي12 تسميم بالسيانيد ونقص ترانزكوبالامين الوراثي الثاني. ويعطى كجزء من اختبار شيلينج لاكتشاف فقر الدم الخبيث. فيما يتعلق بتسمم السيانيد فإنه يمكن إعطاء كمية كبيرة من الهيدروكسوبالامين عن طريق الوريد واحيانا يتم دمجه مع ثيوسلفات الصوديوم . تعتبر آلية العمل مباشرة حيث ان ربيطة هيدروكسيد الهيدروكسوبالامين تنزاح عن طريق ايون السيانيد السام وبالنتيجة يخرج مركب بي12 الغير ضار في البول. في الولايات المتحدة وافقت هيئة الغذاء والدواء في عام 2006 على استخدام الهيدروكسوبلامين في علاج تسمم السانيد الحاد.[9] ارتفاع مصل بي12 كعلامة للمرض قد يشير ارتفاع مستوى مصل بي12 ( كوبالامين فوق 600 ميكرولتر\لتر) في ظل غياب المكملات الغذائية أو الحقن إلى تشخيص مرض خطير. يعتقد في هذه الحالات ان فيتامين بي12 هو مؤشر للمرض وليس سبب المرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى