التعذية والصحةالطب والحياة

أعراض التهاب اللوزتين لدى الأطفال

التهاب اللوزتين من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال قبل السادسة من العمر، وهو الأمر الذي قد يسبب عدة مضاعفات خطيرة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

يعد التهاب اللوزتين من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال قبل السادسة من العمر، وهو الأمر الذي قد يسبب عدة مضاعفات لهم في حال إهمال علاجهما، أبرزها ارتفاع درجة الحرارة والتأثير على حاسة السمع، أو الإصابة بأمراض نادرة مثل الحمى الروماتيزمية.

أسباب التهاب اللوزتين

المجموعة A العقدية : وهي البكتيريا الشائعة التي تسبب التهابات الحنجرة في 1 من كل 5 أشخاص ، بما في ذلك البالغين،  كثير من الأشخاص لا يعانون من أي أعراض ولكن لا يزال بإمكانهم نقل البكتيريا.

المجموعة (أ) العقدية يمكن أيضا أن تسبب بكتيريا الحلق، كما أنها قادرة في بعض الظروف على التسبب في مرض أكثر خطورة ، مثل الحمى الروماتيزمية.

الفيروسات التنفسية : وخاصة فيروسات البرد والانفلونزا تسبب معظم حالات التهاب اللوزتين، حيث يمكن أن تكون هذه العدوى في بعض الأحيان أكثر اعتدالا من العدوى البكتيرية ، ولكن غالبا ما يكون من الصعب معرفة الفرق بين العدوى الفيروسية والبكتيرية.

الأعراض

يؤثر التهاب اللوزتين في الأغلب على الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة وكذلك على المراهقين الصغار. تتضمن مؤشرات وأعراض التهاب اللوزتين ما يلي:

احمرار اللوزتين وتورمهما

تكوُّن طبقة بيضاء أو صفراء أو ظهور لطخات على اللوزتين

التهاب الحلق

صعوبة أو ألمًا عند البلع

الحُمَّى

تضخم وألم في العُقَد اللمفية الموجودة بالرقبة

صوت حشرجة أو صوت مكتوم أو بحة

رائحة الفم الكريهة

ألم في المعدة

ألم أو تيبس في الرقبة

الصداع
قد تشمل مؤشرات التهاب اللوزتين في حالة الأطفال الصغار غير القادرين على وصف ما يشعرون به ما يلي:

سيلان اللعاب بسبب صعوبة البلع أو حدوث ألم عند البلع

رفض الطعام

تهيج غير عادي

العلاج والوقاية من التهاب اللوزتين
إذا كنت مصابًا بالتهاب اللوزتين، يجب أن تحصل على الراحة وشرب الكثير من السوائل الدافئة، ولكن يجب تجنب تناول أى أدوية تحتوى على حمض أسيتيل ساليسيليك (ASA) عند الأطفال المصابين بالعدوى الفيروسية ، حيث يمكن أن يؤدي إلى متلازمة راي ، وهي حالة خطيرة للغاية تؤثر على العديد من الأعضاء ، وخاصة الدماغ والكبد.

عندما تصاب بعدوى التهاب اللوز البكتيرية من المرجح أن يصف الطبيب مضادًا حيويًا، حيث لا  يصف معظم الأطباء المضادات الحيوية حتى تؤكد الاختبارات المعملية أن البكتيريا هي السبب.
أعراض التهاب اللوزتين لدى الأطفال -صحيفة هتون الدولية

التهاب اللوزتين هو مرض من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل كبير وخصوصا عند الأطفال.
عند القدماء عٌرف التهاب اللوزتين بإسم العٌذرة.

وقد وصفها الموفق عبد اللطيف البغدادي (ت. 629 هـ):

«العذرة: وجع الحلق، وقيل دم يهيج في حلق الإنسان، وتتأذى منه اللحمتان اللتان يسميها الأطباء اللوزتين في أعلى الحلق على فم الحلقوم، والنساء يسمينها بنات الأذن.
»

في الجاهلية إذا أصيب الولد بالعذرة كانت النساء تقوم بإدخال أصابعهن في فم المصاب ومن ثم بغمز اللوزتين، وتمسى هذه العملية الدغر. لكن الرسول نهى عن هذا الفعل وقال علام تدغرن أولادكن، وأمر باستخدام العود الهندي (أو القسط الهندي) بدلا من ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى