الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد تناول القلقاس على صحة جسمك

القلقاس من الخضراوات الشتوية المهمة التي يحرص الكثيرون على تناولها خلال فصل الشتاء، لمواجهة الطقس البارد، نظرا لأنه غنى بالمعادن والفيتامينات والمركبات العضوية المفيدة، أهمها فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ي، وفيتامين b6، وحمض الفوليك، طبقا لماورد في موقع Bold sky.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويحتوى القلقاس أيضا على مستويات عالية من الألياف الغذائية، ومركبات المغنيسيوم، والحديد، والزنك، والفسفور، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والنحاس.

القيمة الغذائية في القلقاس :
قبل التعرف علي الفوائد الصحية للقلقاس عليك أن تعرف  القيمة الغذائية الموجودة بداخله فهو من الأفضل إضافته إلي نظامك الغذائي والإستهلاك بإنتظام يمد الجسم بعناصر البروتين، الألياف الغذائية، حمض الأسكوربيك، المعادن، الحديد، الريبوفلافين، الثيامين، الفوسفور، فيتامين ب6، الزنك، فيتامين ج، البوتاسيوم، النياسين، المنجنيز، النحاس .

فوائد القلقاس الصحية

. تحسين الهضم
القلقاس يحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي بدورها تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحسين عملية الهضم، فضلا عن أن القلقاس يساعد على التخفيف من بعض المشكلات ومنها قرحة المعدة والإسهال والارتجاع الحمضي، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحمي من سرطان القولون والتهاب الأمعاء.

يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات

قد يلعب القلقاس دورًا هامًا في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة؛ وذلك بسبب نشاط مضادات الأكسدة، والنسب العالية من فيتامين أ وفيتامين ج الموجودة فيه.

كما أن في القلقاس مواد تساعد على تقوية جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم، ومحاربة أي مخرجات ضارة من عمليات الأيض قد تتسبب السرطانات.

تقليل مستويات  الكوليسترول :
هناك حقيقة معروفة للكثير من الأشخاص وهي أن القلقاس يحتوي علي نسبة منخفضة جداً من الكوليسترول السيئ في حين يحتوي علي 1 % . هذا هو السبب الذي يجعل الأطباء ينصحوا  الأشخاص الذين يعانوا من مستويات كوليسترول عالية بتناول القلقاس. لأنه يحتوي علي الألياف الغذائية والميثونين وتناوله بإنتظام يحل مشكلة الكوليسترول المرتفع وبالتالي فهو الخيار الأمثل للحفاظ علي صحتك .

يحمى من الأمراض الخاصة بالعيون، لأنه غنى بمضادات الأكسدة والبيتاكروتينات، التى تساعد على تحسين النظر والرؤية .

.تحسين صحة القلب، لأنه غنى بالبوتاسيوم وهو أحد المعادن الهامة لصحة القلب والحماية من أمراض الدم .

تنظيم السكر بالدم

يحتوي القلقاس على الكربوهيدرات والتي تسمى بالنشا المقاوم، وقد أكدت الدراسات أن هذه الكربوهيدرات تساعد على تنظيم معدل السكر بالدم، فضلا عن أنها تساعد على الحفاظ على الوزن مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري.

توفير توازن الكهرباء الكافي للجسم :
يحتوي القلقاس علي البوتاسيوم وهو من المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم البشري للأداء جيد . فهو يمتص ويكسر الكربوهيدرات والسيطرة علي نشاط القلب كله وبناء العضلات وتعزيز النمو الجيد للجسم البشري والحفاظ علي توازن أفضل للقاعدة الحمضية . إلي جانب ذلك، فإن البوتاسيوم هو عنصر حاسم لعملية التوازن المنحل بالكهرباء والسوائل من الجسم.  بسبب محتوي البوتاسيوم الغني يمكن أن يوفر القلقاس هذا المعدن إلي الجسم بإنتظام .

يعزز مناعة الجسم
أحد أهم فوائد القلقاس هو دوره في تعزيز مناعة الجسم وتقويتها، خاصةً مع ما يحتوي عليه من نسب عالية من فيتامين ج.

تناول القلقاس يعمل على تعزيز صحة العضلات والمفاصل والوقاية من الهشاشة والتهاب المفاصل.
فوائد تناول القلقاس على صحة جسمك -صحيفة هتون الدولية

القُلْقاس (بالإنجليزية: Taro)‏ هو اسم شائع لمجموعة من القرمات والدرنات التي تنتمي للفصيلة القلقاسية.

يعتبر القلقاس من النوع (قلقاس مأكول،Colocasia esculenta)هو الأكثر زراعةً على نطاق واسع.

تعتبر جنوب شرق آسيا موطن القلقاس الأساسي. فالقلقاس نبات استوائي معمر وهو من الخضار الجذرية لأن له جذور (القرمات) غنية بالنشويات الصالحة للأكل، وهو من الخضار الجذرية أيضاً لأن له أوراق خضراء. يعتبر القلقاس الغذاء الرئيسي في الثقافات الأفريقية والآسيوية، ويُعتقد أنه واحد من أقدم النباتات المزروعة عالمياً. وهناك بعض الاعتقادات بأن القلقاس نشأ في المنطقة بين الهند والملايو، وربما في شرق الهند وبنغلاديش، وانتشر شرقاً إلى جنوب شرق آسيا، وإلى شرق آسيا، وجزر المحيط الهادئ؛ غرباً إلى مصر وشرق البحر الأبيض المتوسط، وبعد ذلك جنوباً وغرباً من هناك إلى شرق أفريقيا وغرب أفريقيا، حيث امتدت بعدها إلى منطقة البحر الكاريبي والقارة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى