الفنون والإعلامفن و ثقافة

غياب أحمد بدير عن حفل تكريمه بمهرجان قرطاج

تقدم النجم المصري أحمد بدير باعتذار عن عدم حضوره حفل تكريمه بمهرجان أيام قرطاج المسرحية، وذلك بسبب وفاة شقيقه، حيث كان مقررًا مشاركته في الاحتفاء باليوم المصري ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج المسرحية يوم 10 ديسمبر والذي سيكرم خلاله الفنانة القديرة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي.

كما يشارك الدكتور سامح مهران في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الكبرى، كما تشارك مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان بمسرحية “آه كارميلا” للمخرج أشرف علي وإنتاج الهيئة العامة لقصور الثّقافة، كما سيعرض المخرج خالد جلال مسرحيته “ليلتكم سعيدة” كعرض شرفي ضمن العروض العربية خارج التسابق وهي من إنتاج المسرحي القومي بالبيت الفني للمسرح.

أحمد بدير من مواليد (20 يونيو 1945)، هو ممثل مصري. ولد في مدينة قنا في صعيد مصر[1]

حصل على الثانوية العامة عام 1966، و بعد أربعة سنوات حصل على الإجازة الجامعية في الأداب من جامعة القاهرةعام 1970. عمل ممثلا في مسارح مراكز الشباب ثم مؤلفًا ومخرجًا، ثم عمل ممثلا في الإذاعة في العديد من المسلسلات، منها (طائر الليل الحزين، الزيني بركات، حلم الليل والنهار، أبواب المدينة، زيزينيا)، وعمل أيضا في المسرح في العديد من الأعمال منها (ريا وسكينة، بكالوريوس في حكم الشعوب، الصعايدة وصلوا، ع الرصيف، دستور يا أسيادنا). وفي السينما قدم أدوارًا صغيرة ومن الأعمال التي شارك فيها (سكوت ح نصور، أبناء وقتلة، بطل من ورق) وغيرها. وهو متزوج وله ابنتان هما سارة ودعاء.[2]

أثرى أحمد بدير الفن المصري بالعديد من الافلام و المسلسلات التلفيزيونية و الإذاعية و المسرحيات والتي تزيد في مجملها عن 220 عمل

أول أعماله كان دور صغير في فيلم “العصفور” ليوسف شاهين عام 1972.

خلال سنوات الثمانيات عرفت مسيرته الفنية أدوار مهمة أثرت على الجمهور منها مشاركته في مسرحية “ريا وسكينة” مع الفنانة شادية وسهير البابلي وعبد المنعم مدبولي ومن إخراج حسين كمال.

وقام أحمد بدير بتصوير مسلسل “الحكر” الذي تم تأجيله من موسم رمضان 2013 بالإضافة إلى تحضير دوره في فيلم “سكة رجوع” ومسلسل “إمرأتان” وفي 2014 قام بالتمثيل في “دكتور امراض نسا”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى