إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

مبدأ الانسلاخ

جميل أن تكون شخصًا مشهورًا، سواءً في مجال عملك، أم في مجتمعك، أو بين أقاربك، فالشخص المشهور ذا صوتٍ مسموع وتأثيرٍ قوي، يستطيع بأفكاره جرف عدد كبير من المتابعين إلى أحد الأمرين: إما التطوير نحو الأفضل أو الانحدار نحو الأسوأ، وأنا هنا لا أنتقد الشهرة بحد ذاتها ولكن أنتقد الطريق الذي سلكه الشخص للوصول إلى الشهرة وما يقدمه من محتوى قائم على مبدأ الانسلاخ والتجرد من المبادئ والقيم السامية التي تربى عليها.

تلك الفئة التي استبدلت ما هو أدنى بالذي هو خير، فنرى الباحثة عن هوس الشهرة والربح المادي تُظهر بعض مفاتن جسدها، أو تتراقص لتصل إلى أكبر نسبة مشاهدات وأكثر متابعة، أو تتلفّظ بألفاظ يمنعني حيائي من ذكرها، أو تتحوّل صفحتها إلى قضايا شخصية تتبادل فيها القذف والشتم، بينما بعض النصف الآخر يتخلى عن رجولته ويتشبه بالنساء في اللبس والرقص، أو متزوجون يعرضون أدق تفاصيل حياتهم، وهناك المزيد والمزيد، فالإناء بما فيه ينضح.

فمن الأحق باللوم؟ صانع المحتوى أم المتابعين؟ وأظنكم ستتفقون معي في لوم من صفّق، وتابع، وأُعجب بهم، وساهم في تضليل عقول المراهقين من أبنائنا وبناتنا والذين قد يعجبون بهم ويتخذونهم قدوة يسيرون على نهجهم.

أسأل الله أن يعافي كلا الطرفين ‘المشهور والمتابع’ فهما في الذنب شريكان، وأن يحفظ الله أبناءنا ويلهمهم الرُشد والصواب في حياتهم.

بقلم/ سهام بنت أحمد القبي

مقالات ذات صلة

‫57 تعليقات

  1. كعادتك استاذة سهام تتألقين في اختيار مواضيعك المفيدة والهادفة ولابد ان الأوان قد حان لوضع حد لهذا الإنحطاط ولو ان كل من تابعهم اسدى لهم نصيحة الخوف من الله ثم إلغاء متابعتهم لتقلص عددهم ووقفو عند حدود الأدب .

  2. مقال جميل يحكى واقع البعض وخصوصاً المؤسف عليهم
    وكلمات عميقة بعمق ذاتك وفقك الله وسدد خطاك.

  3. مقال جميل يحكى واقع البعض وخصوصاً المؤسف عليهم
    وكلمات عميقة بعمق ذاتك وفقك الله وسدد خطاك.

  4. كلام ثمين رصين
    ينبع من صدق ويدعو إلى حق.
    حتماً وبلاشك ستفرحين وبإذن الله بتنبيه غافل أو تصحيح سلوك او وقفة تفكر ومحاسبة للنفس لأغلب من قرأ هذه الكلمات واستوعب مقاصدها النبيلة.
    ثبتنا الله وإياك على الحق والصدق ، وجعل مانكتبه ونقوله خالصاً مقبولا ونفعك ورفعك به في الدنيا والآخرة.
    شكراً اصالة عن نفسي ونيابة عن كل عين نظرتها وأذن سمعتها ولسان نطقها وشفة تحركت بها وقلب وعاها .
    اختك / ام عبدالملك

    1. كلام جميل ?
      نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً
      ويرزقنا اجتنابه وذرياتنا وأهلنا ومن نحب يارب العالمين

    1. لفته مهمه في وقت مهم لننتبه جميعا مبدعه ياسهاام دائما في اختيار مواضيعك ورائعه وفقك الله

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى