الأدب والثقافةفن و ثقافة

اليبوري يبحث في شعرية “شاعر الحمراء”

عن دار الثقافة بالدار البيضاء، كتاب جديد  صدر للأستاذ أحمد اليبوري بعنوان “في شعرية ديوان (روض الزيتون) لشاعر الحمراء”، محمد بن إبراهيم.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ووفق ورقة تقديمية للمؤلف الجديد، فإن المقدمة حددت توجه الكتاب في مقاربة تعتمد على “تحليل قصائد ومقطعات الديوان، مع تطبيق طرائق تحليل النصوص والقواعد العامة للبلاغة العربية.”

أمّا المدخل العام “محمد بن إبراهيم: عصر وسيرة”، فقد توقف فيه الناقد عند “موقع الشاعر في خريطة التغيرات التاريخية، على المستويات الاجتماعية والثقافية والشعرية المعاصرة له والمؤطرة لإنتاجه”، في حين بحث الباب الأول في موقع “روض الزيتون” في مرآة النقد، ذلك أن “ابن إبراهيم شغل الناس بحياته وبشعره في الثلاثينيات والأربعينيات، بل وحتى بعد موته، ولا يمكن تصنيف شعره في خانة واحدة.”

 وفي الباب الثاني التفاعل النصي، كاشفا عن “إمكانيات وحدود شاعر الحمراء في مجال الإبداع الشعري بجميع مستوياته وأغراضه غير منساق وفق نموذج أسلوبي واحد، بل وفق طرائق مختلفة في التعبير”، وتطرق بعده الباب الثالث إلى “الأبعاد الوجدانية” وما يمكن أن يُعتبر “نوعا من التسامي في مجال الإبداع في علاقته بالجمال، راسما رحلة الشاعر نحو عالم أكثر انسجاما وهدوء”.

وتناول الباب الرابع فتمحور حول الذات بين الوعي والإرادة، وتوقف عند المعاناة بوصفها حالة نفسية تتوزع فيها الذات بين الوعي بالمأزق، وعدم القدرة على تجاوزه، لينتقل أحمد اليبوري بعد ذلك، في الباب الخامس، إلى “البحث في قصائد ذات طابع إصلاحي ووطني”، ويخلص إلى أن “بعض معانيها وصورها وتلويناتها الدلالية الصادقة، عمَّقَ حُبّ الوطن في محمد بن إبراهيم، مما يؤهل هذا الجزء من شعره ليكون القلب النابض، والصوت الصادق، والضمير اليقظ، في ديوان (روض الزيتون).”

وأشار البابان الأخيران، السادس والسابع، إلى أصداء ذات أثر في شعر شاعر الحمراء، من قبيل الحرب العالمية الثانية، ثم أصداء عربية كما تعكسها الأحداث السياسية الكبرى التي عرفها الوطن العربي، في فلسطين وفي ليبيا. وختتم اليبوري مؤلّفه بملحق ضمَّ نماذج تحليلية مركزة.

واليبوري هو أحد كبار النقاد والباحثين المغاربة، من المؤسسين للدرس الجامعي الحديث وللبحث العلمي، فضلا عن إسهامه النقدي والثقافي خلال فترة طويلة. ومن مؤلفاته السابقة: “دينامية النص الروائي” (1992)، “في الرواية العربية التكون والاشتغال” (2000)، “تطور القصة في المغرب” (2005)، الكتابة الروائية في المغرب: البنية والدلالة” (2006)، و”ذاكرة مستعادة عبر أصوات ومنظورات” (2014).

محمد بن إبراهيم بن السراج المراكشي (1315 هـ1375 هـ / 1897م1955م)، المعروف بشاعر الحمراء (والحمراء تطلق على مدينة مراكش)، هو شاعر مغربي، يقال له ابن إبراهيم. له ديوان شعري باسم ديوان شاعر الحمراء محمد بن إبراهيم المراكشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88