الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الخيار عديدة ومتنوعة

الخيار هو أحد ثمار الطبيعة، وإذا كنت تفكر في أن الخيار عبارة عن خضراوات، ففكر مرة أخرى، نظراً لأنه ينمو من زهرة ويحتوي على بذور النبات، فإن الخيار يعتبر فاكهة.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

الخيار مكونا أساسياً للسلطة الخضراء وهو من أفضل الخضروات الصحية التى يمكن تناولها، وهذا التأثير يرجع فى الغالب إلى محتواه المائى العالى، كما أنه مصدراً غنياً بالألياف القابلة للذوبان، وهو أمر مهم لجسمك لتحسين عملية الهضم، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التى لها العديد من الفوائد الأخرى، كما أن كمية السعرات الحرارية المنخفضة الموجودة فى الخيار تجعله آمنًا لإدراجه فى النظام الغذائى اليومى.

فوائد الخيار
الترطيب
يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، فهذا يجعله طعاما يمكن أن يساعد في الحفاظ على انتعاش الجسم وترطيبه بعد تناوله.

يحسن الهضم

الخيار غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والماء، لذا يساعد في علاج عسر الهضم، يمكن أن يؤدي تناول الخيار يومياً إلى حل المشكلات المتعلقة بحركة الأمعاء وبالتالي مساعدتك في مكافحة الإمساك.

تقليل خطر الاصابة بالسرطان:
يحتوي الخيار على مستويات عالية من مركب الكوكوربيتاسين (بالإنجليزية: Cucurbitacin) الذي يتميّز بمذاقه المرّ، وقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة International Journal of Health Sciences عام 2013، إلى أنَّ هذا المركب يمكن أن يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تقليل تكاثر الخلايا السرطانية.
نسبة السكر في الدم

وجد أن الخيار يمكن أن يساعدك فى إدارة مستويات السكر فى الدم ويرتبط في الغالب بالمساعدة في خفض نسبة السكر في الدم.

– المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

هذه أهم فوائد الخيار لصحة جهاز الدوران:
باحتواء الخيارعلى البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف فهو يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم الطبيعي.

يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وبالتالي تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات.

باحتوائه على السعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى عالي من الماء والألياف الغذائية فهو يساعد في عملية تخفيف الوزن، ويعتبر مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن فقدان الوزن.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

يحتوي الخيار على مواد كيميائية نباتية تحمي نفسها من المواد الضارة الموجودة على الزراعة، بسبب هذه المواد، يمكن أن يزيل البكتيريا الضارة في فمك.

ببساطة ضع شريحة من الخيار على سقف فمك بلسانك لمدة 30 ثانية لقتل البكتيريا وتبريد الفم.

الخيار مضاد ومكافح للالتهابات

كما يعتبر الخيار مضادًا ومكافحًا طبيعيًا للالتهابات في الجسم، كما هو مفصل فيما يلي:

يساعد الخيار في علاج ومكافحة التهابات المسالك البولية، ووجدت الأبحاث أن الماء في الخيار يساعد على منع تكون الحصى والرمال في المجاري البولية، ويعتبر الخيار أفضل مدر للبول.

الخيار مفيد في مكافحة التهابات المفاصل والنقرس ويخفف الألم باعتباره مصدر ممتاز للسيليكون، والذي يساعد في تعزيز الأنسجة الضامة.

وكون الخيار غني بفيتامينات ج، وب6، وب1، وأ، والمعادن وعند خلطه بعصير الجزر، فإنه يساعد في تخفيف الام النقرس والتهاب المفاصل عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك.

توازن الهرمون

يحتوي الخيار على الفوسفور وهو عنصر غذائي رئيسي للتوازن الهرموني في الجسم، ويحتوي الخيار على نحو 4% من الفوسفور المقترح تناوله يومياً للبالغين، لجني أقصى فائدة، قم بإضافته إلى نظامك الغذائي اليومي وحافظ على صحتك.
فوائد الخيار عديدة ومتنوعة -صحيفة هتون الدولية

الخيار، أو لقَثَد،

وهو نبتة بستانية متسلقة من الفصيلة القرعية التي تضم القرع والكوسا وجميع أنواع البطيخ.

تغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها. وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر. ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى