تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

دقة .. مدينة تبوح باسرار الرومان

دقة، مدينة أثرية في الشمال الغربي للجمهورية التونسية، تقع في معتمدية تبرسق من ولاية باجة في منطقة جبلية، تستمد مدينة دقة اسمها الحالي من اسمها الأمازيغي القديم وهو توغا Thugga. سجلت دقة في قائمة التراث العالمي منذ عام 1997. ويمتد تاريخ دقة إلى أكثر من 25 قرنا، وتعتبر آثارها من بين أكثر المواقع التي تستحق المشاهدة في تونس والمغرب العربي.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
دقة .. مدينة تبوح باسرار الرومان  -صحيفة هتون الدولية

تقع دقّة في الشمال الغربي للبلاد التونسية في منطقة جبليّة تتابع فيها الأودية والهضاب المتدرّجة، حيث تكون درجات الحرارة أكثر برودة والتربة متنوّعة وخصبة.
شيّدت دقة فوق هضبة يحيط بها من الشرق والشمال الشرقي جرف شديد الانحدار. وتشرف من خلال منحدر حاد على سهول وادي خالد. لقد توفّرت لثقة Thugga كل المستلزمات الضروريّة لنشأة تجمع سكني قديم : موقع محصّن ذو وضعيّة دفاعيّة جيّدة، مواد بناء متوفّرة وقريبة، عيون جارية وأرضا خصبة للفلاحة.
دقة .. مدينة تبوح باسرار الرومان  -صحيفة هتون الدولية

تقع دقة في الشمال الغربي على بعد 106 كم من تونس. يتمّ الوصول إليها عبر الطريق الوطنيّة رقم 5 (الرابطة بين تونس ومدينة الكاف) وعما قريب عبر الطريق السيارة تونس وادي الزرقة إلى حدود مدينة تبرسق.
دقة .. مدينة تبوح باسرار الرومان  -صحيفة هتون الدولية

تبدو الآثار ظاهرة للعيان من مسافات بعيدة من خلال سواري واجهة معبد بعل حانون ساتورنوس Baal-Hanon Saturne الشامخة والذي حدّد طبوغرافية الموقع بعد أشغال الترميم التي تمت في بداية القرن الفارط حيث يشرف بارتفاعه على سهول وادي خالد.
دقة .. مدينة تبوح باسرار الرومان  -صحيفة هتون الدولية

ويحتوى الموقع على عدد من اجمل المعالم الاثرية في تونس مع المسرح الروماني ومعبد الكابيتول وبعض المقابر الرومانية والقصور واقواس النصر والحمامات العمومية والمنازل الفخمة المفروشة بالفسيفساء فضلا عن الاراضي الزراعية.
دقة .. مدينة تبوح باسرار الرومان  -صحيفة هتون الدولية

زار توماس داكروس Thomas d’Acros موقع دقة سنة 1631 وهو من مقاطعة البروفانس ومن أصل إسباني أسّره القراصنة واشتراه أحد تجار تونس الأثرياء قبل أن يفتدى ويعتنق الإسلام. كانت دقة Dougga في هذه الفترة مخفية وسط ضيعة فلاحيّة صغيرة فأصبحت منذ بداية القرن 18 م من أهمّ المواقع الأثريّة التي يرتادها الرحّالة الأوروبيّون في البلاد التونسيّة. فانطلقت الأبحاث بنسق حثيث منذ السنوات الأولى للحماية الفرنسيّة بتونس سنة 1881. وكانت الحصيلة حفر ثلث الموقع تقريبا لكن هذه الحفريات مكنت من إبراز عدد كبير من المعالم المتنوّعة والتي تعود إلى عدّة فترات تاريخيّة. ونجد من بينها معالم فريدة من نوعها جعلت من دقة موقعا خارقا للعادة.
دقة .. مدينة تبوح باسرار الرومان  -صحيفة هتون الدولية

دُقَّة هي مدينة أثرية (دقة الآثار) تقع في معتمدية تبرسق من ولاية باجة، بالشمال الغربي لتونس.
أُدْرِجت ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو سنة 1997، باعتبارها أفضل مدينة رومانية محفوظة في شمال أفريقيا. تموقع دقّة، وسط ضيعة فلاحيّة، جعلها محميّة من الزّحف العمراني، عكس قرطاج مثلا، التي نُهبت وتمّت إعادة بناءها العديد من المرّات.
تتميّز المدينة بامتدادها على مسافة 70 هكتارا، محافظتها على الآثار وبثراء تاريخها البونيقي، النّوميدي، الروماني والبيزنطي. تستمد مدينة دقة اسمها الحالي من اسمها الأمازيغي القديم وهو تُوغًّا Thugga و يعني اسمها الجّبل الصّخري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى