إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

الغذاء.. والقلق النفسي

القلق النفسي حالة منتشرة وتؤثر على ملايين  الأشخاص على مستوى العالم. وتختلف أعراض القلق النفسي بين الأشخاص، فمنهم من يعاني من القلق فقط بين حين وآخر ولفترة قصيرة  أو متوسطة، وآخرون يعانون لمدة طويلة من أعراض القلق النفسي، والمدة تتراوح بين 6 أشهر – 9 أشهر أو أكثر،

وهنا يدخل تصنيف القلق باضطراب القلق النفسي العام.

أعراض القلق النفسي:

1- الخوف

2- التوتر الدائم

3- القلق المفرط بشأن الأحداث والمشاكل اليومية

4- التهيج

٥- صعوبة في التركيز

٦- التفكير المستمر بالعلاقات الاجتماعية وعلاقات العمل الشخصية

٧- خفقان القلب وارتفاع معدل ضربات القلب

٨- الشد العضلي المستمر

٩- ضيق الصدر

علاج القلق:

1– العلاج النفسي من خلال مراجعة أطباء الأمراض النفسية

2- إعطاء بعض الأدوية المهدئة

3- الغذاء والتغذية السليمة تساعد في تحسن أعراض القلق بدرجة كبيرة.

الـــغـــذاء:

1- الجوز البرازيلي:

هو نوع من أنواع المكسرات الحاوية على مادة السيلينيوم وهي مادة تحسن المزاج عن طريق تقليل الالتهابات.

والسلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة التي توجد في كثير من المكسرات مثل (اللوز والفستق والجوز  وفي بعض المنتجات الحيوانية والخضروات مثل (الفطر، وفول الصويا). ومن الأهمية عدم تناول  السيلينيوم بكثرة مفرطة، لأنه قد يسبب آثارًا جانبية.

وكمية السيلينيوم المسموح بتناولها يوميا للبالغين على شكل حبوب (400 ميكروغرام)؛ فلذلك يجب الحرص على عدم تناول المكملات  بجرعات كبيرة.

2- الأسماك الدهنية:

الأسماك الدهنية مثل (السلمون، والسردين) وهي الغنية بالأوميغا 3، وأوميغا 3 هو حامض دهني له علاقة قوية بالوظيفة الإدراكية وكذلك بالصحة العقلية، وفي بحوث عديدة وجدت أن تناول وجبتين أسبوعيا على الأقل من أسماك السلمون أو السردين يقلل من القلق النفسي بدرجة كبيرة.

3- فيتامين (د)

نقص فيتامين (د) يؤدي إلى اضطرابات المزاج مثل القلق والاكتئاب، وفي بحوث اجريت على أشخاص تناولوا فيتامين (د) لمدة 3 أشهر كان لها تاثير جيد لعلاج القلق والاكتئاب،

وكذلك أجريت على النساء الحوامل المصابات بالقلق وحدث تحسن كبير في حالات القلق والاكتئاب.

3- البيض

يعد صفار البيض مصدرا جيدا لفيتامين (د) وكذلك هو مصدر جيد للبروتين لأنه بروتين كامل وجيد لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية المهمة للجسم في حالة النمو والتطور.

والبيض يحتوي على حامض أميني التربتوفان، وهذا الحامض يساعد على تكوين مادة السيروتونين وهو الناقل العصبي الكيميائي يساعد على تنظيم المزاج وعلى النوم الهادئ ويقوي الذاكرة والسلوك، والسيروتونين يحسن وظائف المخ ويخفف من القلق النفسي.

4- الشوكلاته الداكنة

في بحث أمريكي على طالبات تناولوا الشوكولاتة الداكنة، لوحظ انخفاض التوتر لديهم.

وتحتوي الشوكولاته الداكنة على نسبة عالية من مادة التربتوفان والتي يستخدمها الجسم لتحويلها إلى ناقلات الأعصاب التي تعزز المزاج وتقلل القلق النفسي.

5- بذور اليقطين والموز

بذور اليقطين  مصدر جيد للبوتاسيوم وهو الذي ينظم توازن الشوارد، وينظم ضغط الدم. وتناول  بذور اليقطين أو الموز يساعد على تقليل أعراض القلق النفسي.

6- الكركم

العنصر النشط في الكركم هو (الكركمين)، وهو الذي يساعد على تقليل القلق النفسي عن طريق تقليل الالتهابات والإجهاد التاكسدي الذي يرتفع لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج مثل (القلق، والاكتئاب).

7- البابونج

شاي البابونج هو علاج عشبي  لما له من خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ومضادة للأكسدة، وكذلك هي مضادة للقلق لوجود مادة (الفلافونويد) الموجود في شاي البابونج.

8- الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية، وأثبتت بحوث عديدة أن هذه البكتيريا الصحية لها آثار إيجابية على صحة الدماغ. كما أثبتت دراسة أجريت عام 2015 أن تناول الأطعمة المخمرة والبكتيريا الصحية قللت من القلق النفسي لدى الشباب وكذلك زادت من الشعور بالسعادة لدى بعض الشباب، والأطعمة المخمرة تشمل: (الجبن، ومخلل الملفوف، ومنتجات الصويا المخمرة).

9- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على حامض أميني يسمى (الثيانين) وهذا الحامض له تأثيرات مضادة للقلق النفسي، وهو يزيد من إنتاج (السيروتونين، والدوبامين). وفي دراسة سنة 2017 اتضح أن  تناول (200 ملغ) من الثيامين أدت إلى تحسن الاسترخاء الذاتي للإنسان والهدوء، مما أدى إلى خفض التوتر والقلق النفسي.

والله الشافي.

الكاتب العراقي/ د. مازن سلمان حمود

ماجستير تغذية علاجية – جامعة لندن

مقالات ذات صلة

‫51 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى