تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

دبي ثاني أفضل الوجهات السياحية العالمية

نالت دبي المركز الثاني على مؤشر “أفضل 100 مدينة كوجهة سياحية عالمية، لعام 2021″، الصادر عن “يورومونيتور إنترناشيونال”.

وذكرت المؤسسة البريطانية في التقرير المُرفق بنتائج المؤشر أن دبي جاءت في المركز الثاني عالمياً على المؤشر هذا العام، على خلفية أدائها خلال العامين الجاري والماضي موضحاً أن الجهود التي بذلتها حكومة دبي في استنفار قطاع السياحة والسفر بالإمارة وحشد الدعم الكامل له أسهمت بصفة محورية في فوز دبي بالمركز الثاني عالمياً على المؤشر.
وأشار التقرير إلى أن دبي هي المدينة الوحيدة المنتمية إلى دولة ناشئة ضمن المُدُن العشر الأوائل على المؤشر لهذا العام.

وأفادت “يورومونيتور إنترناشيونال” بأن دبي الأعلى ضمن هذه المُدُن العشر في قطاع الصحة والسلامة، بينما نالت المركز الرابع في القطاع عموماً، مشيراً إلى برنامج التطعيم المكثف للسكان باللقاحات المُضادة للجائحة، الذي تتبناه دبي، ودوره في صدارة دبي لهذا القطاع، ذلك أنه بث ثقة متزايدة لدى سكان دبي وزوارها على السواء في قوة المنظومة الصحية بالإمارة.

وأوضحت أن دبي هي المدينة الوحيدة المنتمية إلى دولة ناشئة أيضاً ضمن المُدُن العشر الأوائل على المؤشر الفرعي «الأداء الاقتصادي والتجاري»، حيث نالت المركز الثامن، وأضاف: إن دبي الثانية عالمياً فيما يتعلق بالعمالة ومستويات التشغيل، الرابعة عالميا في العوامل الديموغرافية المواتية.
وأوضح التقرير أن الدعم الذي تمنحه حكومة دبي للقطاع الخاص كان له دور رئيسي في حمايته من الصدمات الاقتصادية. وذكر التقرير أن تعامل دبي مع «كوفيد 19» على نحو جيد أتاح لها إعادة فتح الخدمات الاستهلاكية، كتجارة التجزئة والخدمات المتعلقة بقطاع الأغذية والمشروبات، على نحو أسرع، كما أتاح لها أيضا تنظيم الفعاليات الحضورية.

وأضاف: أن دبي لديها واحد من أعلى مستويات الدخل المُتاح للإنفاق عالمياً، الأمر الذي منحها قدرة هائلة على زيادة حجم إنفاقها على الوجهات والأنشطة الترفيهية والمُنشآت الفندقية.
وأردف: إن دبي تصدرت مُدُن العالم في عدد السياح الدوليين الذين زاروها، فيما حلّت ثانية على مستوى العالم في عدد السياح الذين وصلوا إليها عموماً «دوليين ومحليين».
وأفاد التقرير بأن دبي استقبلت على مدار العام الماضي 5,5 ملايين سائح دولي و0.8 مليون رحلة سياحية داخلية، فيما استقبلت خلال الفترة المنقضية من العام الجاري 6,9 ملايين سائح دولي و1,0مليون رحلة سياحية داخلية.

دبي هي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الإمارات العربية المتحدة.[6] وهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي وهي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل الدولة. أبوظبي ودبي هما الإماراتين الوحيدتين التي لديها حق النقض على القضايا الحساسة ذات الأهمية الوطنية في الهيئة التشريعية للبلاد.[7] وتقع مدينة دبي على الساحل الشمالي للإمارة وترأس المنطقة الحضرية دبي-الشارقة-عجمان. وفي 1 كتوبر 2021، شهدت دبي افتتاح معرض إكسبو الدولي 2020 بعد عام من تأجيله بسبب جائحة كوفيد-19. [8]

وقد برزت دبي كمدينة عالمية ومركز للأعمال التجارية في الشرق الأوسط.[9] وتم اختيارها عاصمة للإعلام العربي للعام 2020.[10]

تاريخ دبي

دبي مأهولة بالسكان منذ أقدم من سنة 1580م أي 900 هـ حيث ذكرها البرتغالي جاسبارو بالبي من مدن الساحل بلفظ Dibei أي دبي وهذا يعني أن الإمارة موجودة قديمًا قبل نزوح 1833 مما يعني أن الانتقال كان بمنطقة مسكونة بالسكان ورائدة بالأعمال والتجارة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى